20:44 GMT17 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    قال مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، إسماعيل الشرقي، إن "القادة الأفارقة قرروا إرسال بعثة لتقييم الوضع في ليبيا ومدى احترام الأفرقاء الليبيين وقف إطلاق النار".

    وشدد الشرقي، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على هامش فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي الـ 33 المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على ضرورة تنفيذ مخرجات "قمة برلين"، مؤكدا "رصد مقاتلين قادمين من ليبيا في الساحل الأفريقي ومنطقة بحيرة تشاد"، وذلك حسب قناة "العربية".

    كما شدد على "أن القادة الأفارقة يرفضون التدخلات الخارجية في ليبيا ويعملون على وقفها".

    وتتواصل في أديس ابابا أعمال اليوم الثاني من قمة الاتحاد الأفريقي التي يشارك فيها عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء، بالإضافة إلى رؤساء وزراء فلسطين وكندا والنرويج والأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية.

    وتصدر أجندة القمة سبل إنهاء الحروب والقلاقل في أفريقيا عبر مبادرة "صمت البنادق 2020" والصراع الدامي في ليبيا والإرهاب ومكافحة التطرف والفوضى الأمنية في دول الساحل ومنطقة بحيرة تشاد وتمدد "داعش"، إضافة إلى الملفات التقليدية كالهجرة والإصلاح المؤسسي والمنطقة الحرة والتنمية.

    وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، شدد خلال افتتاح القمة الأفريقية بإثيوبيا، أمس الأحد، على "ضرورة الحل السياسي في ليبيا"، مؤكدا أن "القارة الأفريقية بحاجة ماسة إلى الحرية".

    وأعرب فكي عن دعمه للحل في ليبيا انسجاما مع مخرجات مؤتمر برلين، مؤكدا الرغبة في حل الأزمة الليبية أفريقيا وبدون تدخلات خارجية، وشدد على أن "القارة الأفريقية بحاجة ماسة إلى الحرية"، مشيرا إلى أن "التوترات في القارة الأفريقية تؤثر على الدول الأعضاء".

    انظر أيضا:

    أبو الغيط: الجامعة العربية تبذل جهودا كبيرة لأخذ ليبيا إلى "بر الأمان"
    بيان تحذيري من أمريكا إلى طرفي النزاع في ليبيا
    البعثة الأممية في ليبيا تحدد 18 فبراير للجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف
    ليبيا… اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في عدة مناطق بطرابلس
    جبهتان و"عدو واحد"... الجيش السوري يجفف منابع توريد المسلحين إلى ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    بعثة, وقف إطلاق النار, ليبيا, الاتحاد الأفريقي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook