09:10 GMT11 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال وزير المياه السوداني، ياسر عباس، إن اجتماعا سيعقد نهاية الشهر الجاري بالولايات المتحدة لدراسة مقترحات واشنطن والبنك الدولي حول بناء سد النهضة الإثيوبي.

    الخرطوم - سبوتنيك. وقال عباس في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إن "اجتماعا سيعقد يومي 28 و 29 شباط/فبراير الحالي بواشنطن لدراسة مقترحات قدمتها  وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي للدول الثلاث حول بناء سد النهضة".

    وقال الوزير إن "سد النهضة يمكن أن يكون بداية التعاون للدول الثلاث والمحيط الإقليمي، فهو ميزة تفضيلية لإثيوبيا لإنتاج الكهرباء، وميزة للسودان للإنتاج الزراعي، وميزة لمصر في مجال الصناعة".

    واختُتمت قبل أيام مفاوضات سد النهضة، التي احتضنتها العاصمة الأمريكية واشنطن على مدى يومين، بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث، ورعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وممثلي البنك الدولي.

    ووفق نتائج الجولة الأخيرة، تم الاتفاق على أن يُشارك الجانب الأمريكي مع البنك الدولي في بلورة الاتفاق في صورته النهائية، وعرضه على الدول الثلاث في غضون أيام، للانتهاء منه وتوقيعه قبل نهاية فبراير/شباط الجاري.

    وتخشى مصر من تناقص حصتها من مياه النيل، بسبب السد الذي تبنيه إثيوبيا بغرض توليد الكهرباء، والذي سيكون أكبر سد في قارة أفريقيا حال إتمامه.

    انظر أيضا:

    بومبيو: حل الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة قد يستغرق أشهرا
    وزير الموارد المائية السوداني ينفي تسلم بلاده مسودة اتفاق حول سد النهضة
    مصدر حكومي يكشف سبب تأجيل توقيع اتفاق "سد النهضة" النهائي
    عضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي: هناك تدخل إسرائيلي في ملف سد النهضة
    مصدر حكومي: اتفاق "سد النهضة" النهائي لن يكون لصالح مصر بنسبة مئة بالمئة
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, وزارة الخزانة الأمريكية, أخبار البنك الدولي, سد النهضة, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook