13:00 GMT05 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    142
    تابعنا عبر

    اجتمع مجلس الأمن القومي المصري، صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة التطورات بشأن سد النهضة والوضع الليبي.

    وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع "تلقت جمهورية مصر العربية الدعوة الصادرة من وزير الري السوداني باستئناف مفاوضات سد النهضة، اليوم 9 يونيو 2020، وإذ تؤكد مصر على موقفها المبدئي بالاستعداد الدائم للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح مصر وإثيوبيا والسودان، فإنها ترى أن هذه الدعوة قد جاءت متأخرة بعد 3 أسابيع منذ إطلاقها"، بحسب ما نشرته صحيفة "الشروق" المصرية.

    وأضاف "وهو الأمر الذي يحتم تحديد إطار زمني محكم لإجراء المفاوضات والانتهاء منها، وذلك منعاً لأن تصبح أداة جديدة للمماطلة والتنصل من الالتزامات الواردة بإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث سنة 2015".

    وأشار البيان إلى أنه "من جهة أخرى؛ فمن الأهمية التنويه إلى أن هذه الدعوة قد صدرت في ذات اليوم الذي أعادت فيه السلطات الإثيوبية التأكيد على اعتزامها السير قدماً في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق، وهو الأمر الذي يتنافى مع التزامات إثيوبيا القانونية الواردة بإعلان المبادئ، ويلقي بالضرورة بظلاله على المسار التفاوضي وكذلك النتائج التي قد يتم التوصل إليها".

    وتابع البيان: "ورغم ما تقدم؛ فإن مصر سوف تشارك في هذا الاجتماع من أجل استكشاف مدى توفر الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاق، وتأكيداً لحسن النوايا المصرية المستمرة في هذا الصدد، وطبقاً لما ورد بالدعوة الواردة من وزير الري السوداني".

    وأعلن ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني، أمس عقد اجتماع -عن بعد- مع نظيريه في مصر وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، بحضور ثلاثة مراقبين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأوروبي.

    وأضاف الوزير السوداني أن "الاجتماع سيناقش المسائل الإجرائية المتصلة بدور المراقبين وقضايا التفاوض العالقة".

    انظر أيضا:

    "تنفذ أجندات خفية بخصوص سد النهضة والحدود"... إثيوبيا تهاجم وسائل إعلام مصرية وسودانية
    أزمة سد النهضة... إثيوبيا توشك على إعلان "الأخبار السارة"
    آبي أحمد: 50 مليونا بلا مياه وأمهات يحملن الحطب فلا بد من سد النهضة
    السودان يشدد على عدم ملء سد النهضة دون توافق... ويعلن استئناف المفاوضات
    الكلمات الدلالية:
    السيسي, أخبار السيسي, سد النهضة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook