18:46 GMT06 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تفوقت قطر على غيرها من الدول العربية في ترتيب مؤشر السلام العالمي لعام 2020، الصادر عن "معهد الاقتصاد والسلام" في مدينة سيدني الأسترالية.

    وأفادت صحيفة "الشرق"، مساء اليوم الخميس، بأن قطر احتلت المرتبة الأولى عربيا في ترتيب مؤشر السلام العالمي لعام 2020، محافظة على تفوقها في ترتيب المؤشر العالمي.

    وأكدت الصحيفة أن ترتيب قطر في المؤشر لهذه السنة يأتي متقدما بـ3 مراتب عن العام الماضي من بين (163) دولة شملها التقرير، حيث احتلت مراكز متقدمة في عدد من محاور المستوى العالمي خلال الفترة نفسها، بإحرازها معدلات تقييم عالية تفوقت بها على العديد من الدول المتقدمة.

    وحصلت قطر على المركز الأول عربيا والـ16 عالميا في مؤشر الدول الأكثر أمانا وسلاما مجتمعيا، مما يجعل قطر واحدة من ضمن العشرين دولة الأكثر أمانا في العالم، لتكون بذلك في قائمة الدول الاقتصادية الخليجية والعربية والدولية الأقل تأثرا بالعنف.

    وأوردت الصحيفة أن هذا التصنيف يعكس المكانة التي تبوأتها قطر على مستوى العالم في مجال الأمن، والتي جاءت متماشية مع رؤية قطر 2030، واستراتيجية الحكومة القطرية الرامية إلى تعزيز الأمن والأمان على مستوى الدولة.

    ويعتمد مؤشر السلام العالمي على ثلاثة معايير رئيسة، تتمثل في مستوى الأمن والأمان في المجتمع، والصراع المحلي والعالمي، ودرجة التزود بالقوة العسكرية، بالإضافة إلى مجموعة من المعايير تدور حول عدة محاور منها الشؤون الداخلية والخارجية للدول.

    انظر أيضا:

    قطر تتخذ قرارا جديدا بشأن أزمة كورونا 
    قطر تعلن موعد عودة الطيران... و"الحجر الفندقي" ينتظر العائدين إلى الدوحة
    سفير قطر لدى تركيا يكشف شروط بلاده لحل الأزمة الخليجية
    مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة: قطر عادت إلى "شبه حجمها الطبيعي"
    الكلمات الدلالية:
    الدول العربية, الأمن, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook