05:05 GMT06 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    قال الكاتب والمحلل السياسي محمد كامل إن السودان لديه خيارات كثيرة إذا ما وصلت المفاوضات مع إثيوبيا حول سد النهضة إلى طريق مسدود.

    وأشار كامل، في حديثه لراديو "سبوتنيك"، إلى أن الأرض التي يتم إنشاء سد النهضة عليها هي تاريخيا أرض سودانية، ويمكن للخرطوم في أي وقت تحريك هذا الملف. 

    وأكد كامل أن "موقف السودان تغير بعد تصاعد التوتر الحدودي، حيث أدرك مخاطر ما يجري في إثيوبيا بعد أن كان مطمئنا للوعود من الجانب الإثيوبي".

    وأشار إلى أن "التعنت الإثيوبي يعرضها لمواجهات مع جيرانها  سواء شركاء مياه النهر أو ومع الاتحاد الأفريقي،  وكذلك المجتمع الدولي الذي يتابع على مستوى رفيع كل مجريات المفاوضات".

    من جانبه، اعتبر الكاتب الصحفي الإثيوبي أنور إبراهيم،  أن ما يثار حول أن السد مبنى على أرض سودانية هو "نوع من الطروحات الإعلامية الرامية لتدويل الأزمة".

    وكان وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، أكد أن مفاوضات سد النهضة التى أجريت على مدار الفترة الماضية لم تحقق تقدم يذكر.

    من جانبه، قال وزير الري السوداني ياسر عباس، إن  السودان طالبت بإحالة الخلافات بمفاوضات سد النهضة إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث لاتخاذ قرار حولها.

    انظر أيضا:

    كيم كارداشيان تروج لعلامة تجارية مملوكة للسود تضامنا مع حركة "حياة السود مهمة"
    السودان: مفاوضات سد النهضة شهدت تقدما في الجوانب الفنية وخلافات في المسائل القانونية
    السودان: خلافات قانونية بشأن إلزامية الاتفاق تعرقل التقدم بمفاوضات سد النهضة
    السودان يمدد قيود العزل في الخرطوم حتى 29 يونيو
    الكلمات الدلالية:
    أثيوبيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook