11:29 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    وجه القضاء السوداني، اليوم الثلاثاء، تهمة "الانقلاب على السلطة عام 1989" إلى الرئيس السابق عمر البشير وبعض من أعوانه من أعضاء حكومة الإنقاذ السابقة.

    الخرطوم - سبوتنيك. ذكر التلفزيون السوداني، أن "قاضي المحكمة عصام الدين محمد إبراهيم، قرر توجيه الاتهام إلي 28 من أعضاء حكومة الإنقاذ السابقة بتنفيذ انقلاب على السلطة في العام 1989 ومنهم عمر البشير ونائبيه السابقين الفريق أول بكري حسن صالح وعلي عثمان محمد طه، والفريق أول عبد الرحيم محمد صالح وعوض الجاز".

    ورفض قاضي المحكمة، "الإفراج المؤقت للمتهمين، علي الحاج، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، وإبراهيم السنوسي القيادي بحزب المؤتمر الشعبي ومساعد الرئيس السابق عمر البشير قبل عزله من الحكم في أبريل/ نيسان 2019".

    وقال التلفزيون الرسمي إن "المحكمة السودانية، حددت جلسة الـ11 من أغسطس/ أب لمحاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير وأعوانه"، مؤكدا أن المحكمة السودانية ستسمح لهيئة الدفاع وأسر المتهمين بمقابلة المتهمين.

    وكان الرئيس السوداني السابق، عمر البشير قد مثل، أمام المحكمة في وقت سابق اليوم، في العاصمة الخرطوم، في قضية الانقلاب على حكومة منتخبة عام 1989، وطالب الدفاع في بداية الجلسة اليوم بإرجاء جلسة محاكمة البشير بحجة عدم توفر شروط التباعد.

    وقال رئيس حزب "الأمة" القومي السوداني، الصادق المهدي، إن الانقلاب العسكري في بلاده عام 1989 عرقل مسيرة الشعب السوداني. وأكد المهدي في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز" أن "نظام الرئيس السابق عمر البشير، عمل على إقصاء جميع الأطراف، واتخذ إجراءات كانت سببًا في انفصال الجنوب".

    انظر أيضا:

    هل أشعل أنصار البشير الصراع مجددا في دارفور؟
    "20 مليون دولار شهريا"... الكشف عن "حساب سري" يخص البشير والسطات تتحرك
    القضاء يتخذ قرارا جديدا بشأن محاكمة البشير وكبار قادته في قضية الانقلاب
    بدء جلسة محاكمة البشير بقضية تنفيذ انقلاب 1989... والدفاع يطلب التأجيل بسبب التباعد
    الصادق المهدي: البشير متهم بجرائم إبادة جماعية والقيام بانقلاب عسكري
    الكلمات الدلالية:
    انقلاب السودان, مقاضاة عمر البشير, القبض على عمر البشير, عمر البشير, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook