19:29 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة من أن 640 من الأبنية التراثية تضررت جراء الانفجار الذي ضرب بيروت مطلع آب/ أغسطس، و60 منها معرضة للانهيار، مؤكدة أنها ستقود التحرك الدولي لإعادة إعمار تراث العاصمة اللبنانية.

    بيروت- سبوتنيك. وأعلنت المنظمة في بيان أنها حصلت على هذه الأرقام من تقييم قام به المدير العام للآثار في وزارة الثقافة في لبنان سركيس خوري.

    وقال خوري: "تضرر ما لا يقل عن ثمانية آلاف مبنى معظمها في أحياء الجميزة ومار ميخايل القديمة"، داعيا إلى أعمال عاجلة تفاديا من تفاقم الأضرار مع الأمطار في فصل الخريف.

    وأضاف البيان أن الانفجار "ألحق أيضا أضرارا بمتاحف عديدة كالمتحف الوطني ومتحف سرسق ومتحف الجامعة الأمريكية في بيروت والمواقع الثقافية والدينية وصالات العرض".

    وأعلنت اليونسكو أنها ستقود التحرك الدولي لاستعادة وإعادة إعمار تراث بيروت، مؤكدةّ أنها تستعين بمنظمات ثقافية وخبراء من الطراز الأول في لبنان والخارج.

    وقال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أمس، إن التقديرات الأولية للخسائر الناتجة عن انفجار مرفأ بيروت يوم 4 أغسطس/ آب الجاري، تقدر بنحو 15 مليار دولار.

    ولفت الرئيس اللبناني إلى أن أن "التقديرات الأولية للخسائر التي مني بها لبنان تفوق 15 مليار دولار، إضافة إلى خسائر مادية أخرى، مشيرا إلى وجود أضرار في المرفأ والحاجة لمواد بناء لإعادة بناء الأحياء المتضررة بفعل التفجير، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

    انظر أيضا:

    الرئاسة: عون كان يعلم بوجود نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت قبل الانفجار بأسبوعين
    فوج إطفاء بيروت يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل انفجار مرفأ بيروت
    من داخل مرفأ بيروت... رئيس الأركان اللبناني يوجه رسالة إلى الجنود... صور
    مطعم لبناني يقدم أكثر من 3 آلاف وجبة مجانية بعد حادثة مرفأ بيروت... صور وفيديو
    الرئيس اللبناني: خسائر مرفأ بيروت تقدر بـ 15 مليار دولار
    خبير اقتصادي سوري: خسائر سوريا في انفجار مرفأ بيروت تفوق المليار دولار
    الكلمات الدلالية:
    اليونسكو, انفجار, بيروت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook