17:51 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    قال المحلل السياسي اللبناني سركيس أبو زيد إن "هناك تجاذبات سياسية بين الأطراف اللبنانية المتنازعة خاصة أن البعض يريد أن يعطي لوفد ترسيم الحدود مع إسرائيل طابعا تقنيا عسكريا محصورا بعملية ترسيم الحدود، والبعض الآخر يريد أن يعطي له طابعا سياسيا حتى يكون له وزن ودور في هذا الشأن".

    واستدرك أبو زيد في تصريحات لراديو سبوتنيك: "لذلك تشابكت الصلاحيات وتناقضت لاسيما وأن هناك خلافات بين الأطراف الحكومية وآخرين".

    وأضاف أن هناك رغبة من الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها بأن يكون للوفد طابع سياسي، لذا فالبعض أراد أن يجاري هذا التوجه، وأن يكون للوفد دور سياسي فعلي عبر المفاوضات.

    لكن على الجانب الآخر هناك من يتخوف من أن تكون هذه المفاوضات مجرد فخ لجر لبنان إلى عملية تطبيع أو اتفاقية جانبية واتفاقية سلام مع إسرائيل، ولذلك يرفضون ويريدون أن تبقى ضمن إطار تقني وغير مباشر وبإشراف الأمم المتحدة.

    وكانت رئاسة الجمهورية اللبنانية قد أعلنت، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس اللبناني ميشال عون تابع تحضيرات انعقاد الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مشيرة إلى أن المفاوضات تقنية والبحث يجب أن ينحصر في هذه المسألة تحديداً.

    وقال عون خلال استقباله الوفد اللبناني الرسمي الذي سيتولى غداً التفاوض التقني لترسيم الحدود الجنوبية: "للتوصل إلى حل يحمي الحقوق السيادية للشعب اللبناني".

    ويتألف الوفد اللبناني من العميد الركن الطيار بسام ياسين رئيساً، العقيد الركن البحري مازن بصبوص، عضو هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان وسام شباط، الخبير نجيب مسيحي.

    انظر أيضا:

    أمين عام الحزب الشيوعي: لبنان مهدد بوجوده... ولا مبرر للتفاوض على ترسيم الحدود
    التقى الرئيس عون... الحريري: مبادرة ماكرون فرصة أخيرة لوقف الانهيار في لبنان... فيديو
    "حزب الله": تفاوض لبنان حول ترسيم الحدود مع إسرائيل لا يعني السلام معها
    صحيفة: لا مصلحة لدمشق في ترسيم الحدود مع لبنان
    الكلمات الدلالية:
    ترسيم الحدود, إسرائيل, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook