04:44 GMT26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 62
    تابعنا عبر

    تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي الناطقين باللغة العربية، خاصة في مصر، مقطع فيديو يظهر لحظة تكريم ناشطة سياسية مصرية وأحد رموز ثورة 25 يناير، بدعوى أن هذا التكريم كان من قبل الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية.

    مقطع الفيديو تظهر فيه الناشطة المصرية أسماء محفوظ، والتي كانت عضوة بحركة 6 أبريل الشبابية قبل ثورة يناير عام 2011، واشتهرت بمقطع فيديو قبل أيام من حراك الخامس والعشرين تدعو فيه الشباب وأطياف الشعب في الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس الراحل حسني مبارك. توارت محفوظ عن الأنظار خلال السنوات القليلة الماضية.

    هذا المقطع ليس جديدا، وجرى تداوله كثيرا خلال السنوات التي أعقبت ثورة الخامس والعشرين من يناير، وفي كثير من المناسبات تم تداوله تحت توصيفات تخالف الحقيقة، تماما كما حدث خلال الأيام القليلة الماضية.

    فتحت عنوان "المخابرات الأمريكية الإسرائيلية تكرم أسماء محفوظ وكل من خان الوطن"، تم تداول الفيديو مجددا على منصة "فيسبوك"، ليحصد آلاف التفاعلات والمشاركات.

    وبعيدا عن عدم منطقية الادعاء "تكريم جهاز مخابراتي لناشط سياسي أجنبي في مناسبة علنية"، فإن المقطع يعود في الحقيقة لحظة تكريم الناشطة بجائزة "ساخاروف" لحرية الفكر من قبل الاتحاد الأوروبي في عام 2011، والذي نشر مقطع فيديو مطول للحدث على موقعه.

    وتظهر عبارات واضحة باللغة العربية والإنجليزية على الشهادة التي تم تقديمها إلى الناشطة، مثل "الربيع العربي" و"جائزة ساخروف 2011" و"البرلمان الأوروبي"، وهو ما ينفي قطعا الادعاءات المتداولة.

    انظر أيضا:

    عارض الأزياء السعودي زياد المسفر يحدث جدلا بسبب مقطع مصور
    ضجة على "تويتر" بعد فوز طفل سعودي بـ "فضية" مسابقة رياضيات عالمية
    مقطع فيديو أثار ضجة... هل تخفي إليسا سرا بشأن حالتها الصحية
    بسبب شكله الغريب... مبنى يثير جدلا واسعا في السعودية... صور
    الكلمات الدلالية:
    الاستخبارات الأمريكية, الرئيس السابق حسني مبارك, محمد حسني مبارك, ثورة 25يناير, أسماء
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook