03:02 GMT30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1915
    تابعنا عبر

    أكد سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الجزائر، عبد القادر طالب عمر، في حديث مع وكالة "سبوتنيك"، أن الحرب مع المغرب اندلعت فعليا، وأن وقف إطلاق النار تم خرقه.

    الجزائر- سبوتنيك. قال السفير الصحراوي في الجزائر في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن قوات الجيش المغربي قامت "بخرق وقف إطلاق النار المعمول به منذ سنة 1991 في المنطقة العازلة بالكركات، رغم تنبيهاتنا المتواصلة التي وجهناها للرأي العام الدولي بعد بداية المغرب في حشد قواته منذ أيام ".

    وعن الوضع في الميدان، يقول السفير: "نحن في حالة حرب مع المغرب، بعد الاعتداءات التي تعرض لها المدنيون بمنطقة الكركات صباح اليوم، بدايةً من طرف بلطجية مغاربة، ثم من طرف الجيش المغربي"، مضيفاً: "لم يكن أمام جيشنا سوى التدخل، وتبادل إطلاق النار من أجل حماية المدنيين من وحشية الاعتداء المغربي".

    ويرى عبد القادر عمر أن المنطقة دخلت "رحلة جديدة، بعد تصرف المغرب على هواه، وضربه عرض الحائط كل المواثيق الدولية، واستمراره في نهب خياراتنا وفتح القنصليات" مؤكدا أن "الأمم المتحدة تتحمل جزء من المسؤولية بعد سكوتها المتواصل على اعتداءات المغرب، الذي يحاول اليوم لعب دور الضحية".

    وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، اليوم الجمعة، التحرك أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لجبهة "البوليساريو"، حسب تعبيرها، في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء.
    وأوضحت الوزارة في بيان أنه "بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري".

    انظر أيضا:

    رئيس جهة العيون في المغرب: انتهينا من معظم مشروعات مبادرة الملك بتكلفة 7.7 مليار دولار
    بعد توتر الأوضاع...المغرب يتحرك في منطقة الكركرات
    مسؤول جزائري: توقيف الدراسة غير ضروري ولم نسجل حالات "كورونا" في المدارس
    الجزائر: المصادقة على مشروع تعديل الدستور
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook