06:29 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    150
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مساء أمس الأربعاء، عن "تفاهمات واتصالات تمت بشأن المصالحة مع قطر"، مشيرا إلى أن "هناك طروحات من أجل مرحلة جديدة تتفادى التأثيرات السلبية للسياسات القطرية".

    وقال شكري، في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه عبر فضائية "صدى البلد"، إن "رباعية مصر والسعودية والإمارات والبحرين كان لهم مطالب وتأثر سلبي من عدد من السياسات القطرية، ونثمن كثيرا الجهود التي بذلها أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، والأمير نواف الأحمد الصباح، والحكومة الكويتية في رأب هذا الصدع، ويؤدي التوصل إلى تفاهم، وتعامل مع كافة القضايا التي أدت إلى هذه الأوضاع".

    وتابع وزير الخارجية المصري: "إذا كانت هناك إرادة سياسية ونية صادقة في تجاوز هذه الأزمة فمصر تسعى إلى التوافق وعلاقات الأخوة التي يجب أن تربط بين الدول العربية وبعضها البعض.

    وحول إذا ما كانت هناك مطالب قدمتها الدول الأربع من أجل إتمام المصالحة مع قطر، قال شكري:

    "نتكلم عن تفاهمات واتصالات تمت، ووجهة نظر وطروحات سيتم بلورتها ووضعها في شكلها النهائي وبقدر ما توفي بطلبات الرباعية، وتؤدي إلى مرحلة جديدة ليس بها الأمور التي كان لها تأثيرا سلبيا بالتأكيد ستحظى بتأييد الجميع".

    وكان أمير دولة الكويت  نواف الأحمد الصباح، قد أعلن عن "إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، معربا عن "سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجي والعربي".

    وأعلنت الدول الأربع (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) ، في يونيو/ حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض إغلاق عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها وقطع العلاقات، فيما أعلنت الدوحة رفضها لكل ما يمس سيادتها الوطنية واستقلال قرارها، مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للحوار على قاعدة الندية واحترام السيادة.

    انظر أيضا:

    هل تتم المصالحة بين قطر وبعض دول المقاطعة فقط؟
    مصر تكشف رسميا موقفها من جهود المصالحة مع قطر... "نأمل في رأب الصدع"
    أمير قطر يبعث رسالة عاجلة إلى نظيره الكويتي
    الإمارات عن حل الخلاف مع قطر: مصر ركن أساسي لاستقرار المنطقة
    "لقد سئم الناس"... الإمارات تتحدث عن مصالحة قطر وتدعو السعودية وتركيا للتصالح
    مسؤول إماراتي يتحدث عن "بذور تقدم" في المصالحة مع قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المصالحة الخليجية, الكويت, مصر, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook