14:19 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تمكنت مصر من الفوز بعضوية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام للفترة ما بين عامي 2021/ 2022، بعدما حصلت على 170 صوتا في الانتخابات التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو أكبر عدد من الأصوات.

    ذكرت ذلك الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، على "فيسبوك"، مشيرة إلى أن الانتخابات التي أجريت، الاثنين، شهدت منافسة قوية على خمسة مقاعد لعضوية اللجنة.

    ولفتت إلى قول السفير محمد إدريس، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك: "إعادة انتخاب مصر لعضوية هذه اللجنة الأممية بأكبر عدد أصوات يؤكد دور مصر الرائد في مجال بناء السلام ويعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرة مصر على مواصلة إسهاماتها المتميزة في هذا المجال الحيوي".

    وتابع: "مصر قامت بدور فاعل في إنشاء هيكل الأمم المتحدة لبناء السلام عام 2005، الذي تعد اللجنة إحدى مكوناته"، مضيفا: "تمتعت مصر منذ ذلك الحين بعضوية شبه دائمة في لجنة بناء السلام مما خلف إرثا ثريا ورصيدا كبيرا وممتدا من الإسهام والدعم لصالح جهود بناء السلام في العالم وخاصة في أفريقيا".

    وأوضح السفير المصري أن "جهود مصر شملت عملها أثناء عضوية مجلس الأمن للفترة 2016/ 2017، وتوليها دور المنسق للعلاقة بين مجلس الأمن ولجنة بناء السلام في ذلك الوقت".

    وأوضح: "تولت مصر رئاسة مجموعة الـ 77 والصين في 2018، ورئاسة الاتحاد الأفريقي في 2019 بالتزامن مع تولي مصر منصب نائب رئيس لجنة بناء السلام بالأمم المتحدة"، مضيفا: "أفريقيا ظلت دائماً على قمة أولويات العضوية المصرية بلجنة بناء السلام لا سيما وأن القارة تشغل الشق الأكبر من جدول أعمال اللجنة".

    منظمة الأمم المتحدة
    © Sputnik
    منظمة الأمم المتحدة

    انظر أيضا:

    انتخاب مصر لعضوية لجنة بناء السلام بالأمم المتحدة
    الأمم المتحدة تعلق على واقعة "المستشارة وضابط المحكمة" في مصر
    محلل سياسي يستبعد نجاح المبادرة المصرية في ليبيا دون الأمم المتحدة
    أمريكا تخرج عن صمتها بشأن التصعيد بين مصر وإثيوبيا.. والأمم المتحدة تعلق
    بمشاركة مصر وأمريكا... الأمم المتحدة تعقد اجتماعا لإقرار إصلاحات اقتصادية في ليبيا
    انتخاب مصر رئيسا لمؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, السلام, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook