02:01 GMT02 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    رفعت مذكرة مطالب سودانية إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين، تحمل توقيع أكثر من 125 منظمة وشخصية دولية سودانية.

    وتطالب المذكرة بايدن "بدعم الحكومة الانتقالية في السودان، وتعيين سفير للولايات المتحدة الأمريكية ومبعوث رئاسي خاص للسودان، ومساعدة الحكومة السودانية في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام كاملا"، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

    كما طالبت المذكرة "بدعم العدالة الانتقالية وعودة اللاجئين والنازحين داخليا، وتعزيز المؤسسات والمجتمع المدني، ودعم السودان في الاستعداد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة". 

    وطالبت المذكرة الرئيس الأمريكي جو بايدن وحكومته كذلك "بتجنب تضييع فرصة الاستثمار الجيد والكافي في دعم وتعزيز الديمقراطية في السودان لتصبح نموذجا للالتزام الأمريكي تجاه أفريقيا بأسرها، وأنه من الضروري أن تعرض التجربة السودانية الملهمة في القمة العالمية للديمقراطية المخطط لها". 

    ودعت بايدن "للاعتماد على الخبرة التي اكتسبها حول السودان طوال عقود، لتخصيص الموارد البشرية والمالية اللازمة لدعم شعب السودان في تصميمه على الحرية والسلام الدائم والعدالة التصالحية".

    ولفتت المذكرة إلى أن "السودانيين أنجزوا ثورة سلمية أذهلت العالم وأطاحوا بدكتاتورية الرئيس السوداني، عمر البشير، بكلفة باهظة وبمشاركة متميزة من الشباب والنساء، وأنهم يستحقون كل دعم ومساندة خاصة في ظرف ينشط فيه انصار النظام السابق من اعضاء المؤتمر الوطني المحلول وغيرهم بشكل كبير في جميع أنحاء السودان ساعية إلى تقويض الحكومة الانتقالية  من أجل الحرية والسلام والعدالة".

    وحملت مذكرة المطالب توقيع عدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين السابقين، والمبعوث الأمريكي السابق للسودان، أندرو ناتسيوس، ورئيس بعثة الامم المتحدة الأسبق في السودان، موكيش كابيلا، وشخصيات ومنظمات سودانية.

    انظر أيضا:

    السودان توقع اتفاقا مع منظمة أمريكية بشأن الديمقراطية
    السودان...حمدوك يتسلم قائمة ترشيحات قوى إعلان الحرية والتغيير لمجلس الوزراء
    إثيوبيا تتجاهل تحذيرات مصر والسودان بتصريح مفاجئ عن "سد النهضة"
    بعد فترة برود... السودان يتطلع لأن تكون علاقاته مع قطر في مسارها الطبيعي
    كاتب سعودي مفجرا الجدل: من أين تستمد إثيوبيا قوتها لتحدي مصر والسودان؟
    الكلمات الدلالية:
    جو بايدن, أمريكا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook