03:45 GMT18 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مستجدات سفينة إيفر جيفن في قناة السويس (96)
    0 10
    تابعنا عبر

    كشفت هيئة قناة السويس، اليوم الاثنين 29 مارس/آذار، عن موعد استئناف الحركة الملاحية في المجرى الملاحي الأهم في العالم، بعد تعويم السفينة الجانحة.

    ونشرت الهيئة بيانا، حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، أكدت فيه بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية "إيفر غيفن" بنجاح.

    ونقل البيان عن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قوله: "تم البدء بتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بنجاح، بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%".

    وأوضح ربيع أن مؤخرة السفينة ابتعدت عن الشط مسافة 102 مترا تقريبا، بدلا من 4 أمتار.

    واستمر رئيس الهيئة بقوله "من المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا (بتوقيت القاهرة)، ليصل إلى 2 متر".

    ولفت إلى أن هذا "يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي".

    وعن استئناف الحركة الملاحية قال رئيس هيئة قناة السويس:

    "سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة، بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني".

    وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%.

    وكان ربيع قد قال في تصريحات تلفزيونية سابقة إنه يتم حاليا البدء في عملية قطر السفينة الجانحة إلى منطقة البحيرات الكبرى، بعد نجاح عملية تحريكها.

    وقال رئيس قناة السويس، في تصريحات تلفزيونية، إن الفريق المتخصص كان يهتم بضرورة الحفاظ على قوام السفينة الجانحة، خلال عمليات تحريكها، ووصف الأمر بأنه مهم للغاية.

    وتابع بقوله "كان من المهم الحفاظ على ألا يدخل السفينة الجانحة مياه أو يحدث تسرب زيوت أو وقود إلى قناة السويس، وحتى لا تتعطل عمليات الإنقاذ، وكنا نجري عمليات تفتيش دائم ومستمر لرصد أي تسريب في المياه".

    واستمر بقوله "بالفعل حدث ما كنا نخشاه ورصدنا عملية تسريب في مقدمة السفينة الجانحة، ولكن تم إغلاقه سريعا وتداركنا الموقف بسرعة".

    وقال رئيس هيئة قناة السويس: "بعد نجاح عملية تحريك السفينة الجانحة بنسبة 100%، سيتم قطرها إلى منطقة البحيرات الكبرى، من أجل تفتيشها والتحقيق في الحادث وملابساته".

    وكانت مصادر قد كشفت في وقت سابق، لـ "سبوتنيك" عن استجابة السفينة الجانحة في قناة السويس لمناورة التعويم التي أجريت لها ليل الأحد/الاثنين.

    وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ "سبوتنيك"، أن السفينة "إيفر غيفن" استجابت لمناورة التعويم التي جرت الليلة وتحركت عن وضعها القديم".

    وأكدت المصادر، نجاح مهمة التعويم وبدء قطر السفينة، وأنه من المرتقب استئناف حركة الملاحة في قناة السويس خلال ساعات.

    وكشف موقع "فيسيل فايندر" لتتبع حركة السفن تحرر السفينة بالفعل وتحركها داخل المجرى الملاحي.

    كانت السفينة إيفر جيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، قد علقت في قطاع جنوبي من قناة السويس قبل أكثر من خمسة أيام وسط رياح قوية، مما عطل حركة الشحن العالمية في أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، وهناك أكثر من 369 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة.

    الموضوع:
    مستجدات سفينة إيفر جيفن في قناة السويس (96)

    انظر أيضا:

    خبير يكشف تأثير عمليات تكريك السفينة الجانحة على أنفاق قناة السويس
    اللحظات الأولى لتحرك السفينة الجانحة في قناة السويس.. فيديو
    بدء قطر السفينة الجانحة في قناة السويس بعد نجاح تعويمها واستئناف الملاحة خلال ساعات
    رئيس هيئة قناة السويس: حدث ما كنا نخشاه خلال عملية قطر السفينة الجانحة
    الكلمات الدلالية:
    مصر, هيئة قناة السويس, قناة السويس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook