16:32 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    رحب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بمبادرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للاهتمام بالتشجير.

    وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أجرى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالًا هاتفيًا اليوم بالملك الأردني عبد الله الثاني، ناقشا فيه المبادرة التي تسعى للاهتمام بالبيئة والتشجير.

    وأشارت الوكالة إلى أنه جرى خلال الاتصال "بحث مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلن عنها ولي العهد والتي تهدف بالشراكة مع دول المنطقة لمواجهة التحديات البيئية في المنطقة وتحسين جودة الحياة بها وتنفيذ أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، مما سيساهم في استعادة ملايين الهكتارات من الأراضي المتدهورة، إضافة إلى تحقيق خفض في معدلات الكربون العالمية".

    ولفتت الوكالة إلى أن الملك الأردني رحب بمبادرات ولي العهد السعودي، مؤكدا استعداد الأردن للتعاون مع المملكة لكل ما يحقق لهذه المبادرات أهدافها.

    وأطلق ولي العهد السعودي مبادرة "السعودية الخضراء" ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر".

    وقال بن سلمان: "المبادرتان سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة، وستسهمان بشكل قوي بتحقيق المستهدفات العالمية".

    وأضاف: "بصفتنا منتجا عالميا رائدا للنفط ندرك تماما نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ وأنه مثل ما تمثل دورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز، فإننا سنعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة".

    ولفت إلى أن مبادرة السعودية الخضراء ستعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 في المئة من المساهمات العالمية، وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50 في المئة من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030.

    وشدد على أن "المملكة مصممة على إحداث تأثير عالمي دائم وانطلاقا من دورها الريادي، ستبدأ العمل على مبادرة الشرق الأوسط الأخضر مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط".

    وأشار إلى أن المملكة تسعى بالشراكة مع الأشقاء في دول الشرق الأوسط لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط بموجب برنامج لزراعة 50 مليار شجرة، وهو أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم وهو ضعف حجم السور الأخضر العظيم في منطقة الساحل.

    وأضاف أن المملكة قامت برفع مستوى جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، حيث نفذت هيكلة شاملة لقطاع البيئة وتأسيس القوات الخاصة للأمن البيئي في عام 2019، ورفع نسبة تغطية المحميات الطبيعية.

    مبادرة السعودية الخضراء
    © Sputnik / M.HASSAN
    مبادرة السعودية الخضراء

    انظر أيضا:

    أمريكا: محمد بن سلمان قد يكون قائد السعودية في المستقبل ولدينا مصلحة قوية معه
    "أنا فخور بها"... محمد بن سلمان يعلن مبادرة جديدة ستغير السعودية
    محمد بن سلمان ووزير الخارجية الصيني يبحثان التعاون المشترك... صور
    برعاية محمد بن سلمان... إطلاق برنامج لتحويل السعودية إلى قوة صناعية رائدة
    أول دولة عربية تعلن تبني مبادرة محمد بن سلمان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook