14:23 GMT20 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، اليوم السبت، أن الربط الكهربائي مع الخليج والأردن بمراحله الأولى لن يغني العراق عن الاستمرار بشراء الطاقة الكهربائية من إيران لسد حاجة البلاد من الطاقة.

    بغداد - سبوتنيك. وقال موسى، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" حول ما إذا كان الربط الكهربائي مع الخليج ومع الأردن سيوصل العراق إلى اكتفاء ذاتي من الطاقة الكهربائية: "لا بالتأكيد لن تنتفي الحاجة لأن الكلام عن استيراد 500 ميغاوات كمرحلة أولى من الربط الخليجي و150 ميغاوات من المملكة الأردنية لا يسد حاجة العراق للطاقة".

    وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية: "لكن وزارة الكهرباء ماضية بتدعيم بناها التحتية وبإنشاء محطات إنتاجية وتدعيم الصيانة الدورية".

    ولفت موسى إلى أن: "العراق أنجز 81 % من الجزء المتعلق به فيما يخص الربط الكهربائي مع دول الخليج، أما مشروع الربط مع الأردن حاليا في طور مسح مسارات الخطوط وفحص التربة للتأكد من خلوها من المخلفات العسكرية".

    ويخطط العراق لاستيراد الكهرباء من المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي المكون من ستة أعضاء، ويفكر أيضا في تطوير مشاريع للطاقة الشمسية للمساعدة في سد نقص الطاقة.

    وحسبما أورد موقع "إس بي غلوبل"، يحاول العراق تقليل اعتماده على واردات الغاز والكهرباء الإيرانية حيث يتعرض لضغوط أمريكية متزايدة. فمنذ أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قطاع الطاقة في طهران في 2018، يتلقى العراق إعفاءات من واشنطن لمواصلة استيراد الطاقة من إيران.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook