15:56 GMT18 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال مناوا بيتر قادكوث، وزير الري في الحكومة الوطنية بجنوب السودان، إنه تم التوافق على أسماء أعضاء البرلمان الجديد، وإن اللجنة الوزارية تعمل على تحديد رؤساء اللجان وموعد الانعقاد خلال أسبوع.

    وأضاف قادكوث، في مقابلة مع "سبوتنيك"، أن المشاورات خلال الأيام الماضية بين كافة المكونات الحزبية والسياسية، أسفرت عن تشكيل حكومة الولايات، ويجري العمل للانتهاء من تحديد أسماء رؤساء اللجان، حتى يتم الإعلان عن موعد انعقاد الجلسة الأولي، فقد كانت هناك مفاوضات بين الأحزاب قبل أسبوع، نظرا للتكتلات السياسية والتنوع الإثني والعرقي والديني والذي يتطلب التأني، وأن يستوعب التشكيل الحكومي كل مكونات المجتمع.

    وتوقع الوزير أنه سيتم الإعلان عن تشكيل البرلمان ومجلس الولايات الأسبوع القادم، متابعا: "فقد تم اعتماد كل الأسماء، واللجنة الوزارية المشتركة تتفاوض الآن حول أسماء رؤساء اللجان داخل البرلمان، حال الاتفاق سوف تعلن الأسماء ويتم دعوة البرلمان للانعقاد، ومن ثم تبدأ الحكومة نشاطها الفعلي بعد تذليل كل العقبات، ويجب أن لا ننسى أن جائحة كورونا أعاقت الاجتماعات الكبيرة وأضاعت بعض الوقت".

    وأشار الوزير إلى أن الانتخابات المقرر لها نهاية العام القادم 2022 قد تتأخر عن هذا الموعد، حتى يتم الانتهاء من الترتيبات الأمنية وتكوين الجيش الوطني الذي سيحمي اتفاق السلام، وهذا التأخير هو نتاج للتغير في تطبيق المواعيد الواردة في الجداول نتيجة تغير الظروف وجائحة كورونا التي قيدت الاجتماعات التشاورية الكبرى.

    وطالبت مفوضية مراقبة وتقييم اتفاق السلام بدولة جنوب السلام والتي تضم ممثلين من الحكومة والمعارضة الحكومة الانتقالية بالإسراع في تشكيل البرلمان ومجلس الولايات العشر، وضرورة اللتزام بتمثيل المرأة وفقا للنسبة المحددة باتفاق السلام.

    انظر أيضا:

    وزير الري في جنوب السودان يكشف لـ"سبوتنيك" الخطوات القادمة لحل أزمة سد النهضة
    السودان... استمرار عمليات إزالة الألغام في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
    رئيس جنوب السودان يوجه رسالة إلى أمير قطر
    جنوب السودان يتلقى أول دفعة لقاح مضاد لكورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook