15:29 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    انتقد تقرير للجنة الخطة والموازنة في البرلمان المصري مصروفات وزارة الإعلام المصرية، كاشفا عن أخطاء في بعض الهيئات الحكومية.

    وبحسب موقع "مصراوي"، فقد أعدت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري تقريرها عن الحساب الختامي للموازنة العامة للسنة المالية 2019/ 2020.

    وقد أظهر التقرير وجود مصروف فعلي لوزارة الدولة للإعلام لبند وسائل نقل وانتقال في الباب السادس شراء الأصول غير المالية، بلغ نحو 8.5 مليون جنيه منها نحو 5 ملايين جنيه يمثل قيمة عدد 4 سيارات خصصت للوزير أسامة هيكل.

    ولفت التقرير كذلك إلى عدم الالتزام بالحد الأقصى للأجور في بعض الجهات والوظائف، رغم إصدار المجلس عدة توصيات في الحساب الختامي لعام 2017/2018، وكذلك في الحساب الختامي للعام 2018/2019 بتشكيل لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات وهيئة الرقابة الإدارية والتفتيش المالي تتولى حصر جميع المبالغ الزائدة عن الحد الأقصى للدخول.

    ووفقا للموقع المصري، فقد بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، جلساته العامة اليوم الأحد، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، وحسـاب ختامي الخـزانـة العـامة عن السنة المالية 2019/ 2020.

    وقد كشف تقرير اللجنة عن عدد من الملاحظات المهمة، منها، عدم التزام وزارة التخطيط بموافاه المجلس بتقرير المتابعة السنوي للوقوف على حجم ما تم إنجازه من مشروعات، وذلك رغم توصية البرلمان أكثر من مرة في هذا الشأن.

    كما أكد التقرير تأخر الحكومة كثيرا في إنهاء إجراءات دمج الوزارات من الناحية المالية، مشيرا إلى أنه رغم مرور سنوات عديدة على قرار الدمج، إلا أن هناك عدة وزارات فيها موازنتان، منها وزارات مثل التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الإسكان.

    كما رصد تقرير اللجنة استمرار ظاهرة عدم الاستفادة من بعض المشروعات الممولة من المنح والقروض في الأغراض والأهداف المحددة لها في الاتفاقيات الممولة بشأنها، مما أدى إلى إهدارها.

    ورصد التقرير تسجيل الجهاز المركزي للمحاسبات لملاحظات في تقاريره السنوية عن نتائج فحصه للحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة، سبق له تسجيلها في تقاريره السنوية عن الحسابات الختامية السابقة، دون اتخاذ الحكومة أي إجراءات لتفادي تلك الملاحظات.

    انظر أيضا:

    برلمانيون يحذرون من عدم إقراره... قانون جديد ضد الفساد في مصر
    السجن 5 سنوات وغرامة 6 مليون جنيه لموظف مصري متهم بالفساد
    مصر... أحكام رادعة ضد 24 مسؤولا في قضايا فساد
    قرار جديد من الرئيس المصري لمنع الفساد ومكافحته
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook