15:39 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    انتهت اليوم، الأربعاء، فترة تقديم طلبات الترشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، وقد بلغ عدد طالبي الترشح، خلال الفترة التي بدأت في 16 نيسان/ أبريل الجاري، 51 شخصا بينهم 7 سيدات، يتعين على الراغب في خوض الانتخابات الرئاسية المرتقبة الحصول على تزكية 35 نائبا من نواب البرلمان السوري البالغ عددهم 250 شخصا.

    دمشق - سبوتنيك. من أبرز طالبي الترشح لخوض المعركة الانتخابية، الرئيس الحالي بشار الأسد، ومحمود مرعي، الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة السورية، أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي، عضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف.

    ومن بين المترشحين 7 سيدات تقدمن بطلب ترشح للانتخابات، وهذه ليست المرة الأولى حيث رشحت سيدة نفسها في الانتخابات الماضية.

    ويحتاج طالب الترشح إلى 35 صوتا من أعضاء مجلس الشعب ليصبح مترشحا لخوض الانتخابات، ويحق للعضو إعطاء صوته لمرشح واحد فقط حيث بدأ الأعضاء بعد يوم من تلقي مجلس الشعب طلبات الترشح بإعطاء أصواتهم لمرشحيهم ضمن صندوق اقتراع.

    وبعد انتهاء أعضاء مجلس الشعب من الإدلاء بأصواتهم يحول الصندوق إلى اللجنة الدستورية العليا ليتم فرز الأصوات وإعلان النتائج وبعد ذلك تعطي اللجنة مدة خمسة أيام لطالبي الترشح للطعن بنتائج التصويت، ويتم النظر فيها والبت بها من قبل اللجنة وفي حال ثبتت أحقية أحد الطاعنين بالترشح يقبل ترشحه.

    ووافق مجلس الشعب في جلسة اليوم بالأكثرية على دعوة بعض برلمانات دول الجزائر وسلطنة عمان وموريتانيا وروسيا وإيران وأرمينيا والصين وفنزويلا وكوبا وبيلاروسيا وجنوب أفريقيا والإكوادور ونيكارغوا وبوليفيا لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية والاطلاع على مجريات سيرها.

    وحدد مجلس الشعب السوري موعد الانتخابات الرئاسية في 26 أيار/ مايو القادم في داخل سوريا وفي 20 منه للسوريين القاطنين خارج البلاد.

    وفترة رئاسة الجمهورية تبلغ 7 سنوات.

    وبحسب الدستور السوري، فإن الراغبين في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية يجب أن يكون قد أتم الأربعين من عمره، ويتمتع بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية بالولادة أيضا، بجانب ألا يكون متزوجا من غير سورية.

    ومن بين الشروط أيضا أن يكون مقيما في سوريا مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة متصلة عن تقديم طلب الترشح، وهو الأمر الذي يجعل من الصعب على أي من المعارضين التقدم للترشح حيث بدأت الأزمة السورية قبل نحو 10 سنوات وأجبرت الملايين على النزوح إلى الخارج.

    انظر أيضا:

    روحاني يهنئ بشار الأسد والسوريين
    الرئيس بشار الأسد يصدر مرسوما يشدد على عقوبة استعمال وسائل الاحتيال
    مذكرات تكشف لأول مرة اتفاق بشار الأسد وخامنئي وخاتمي عشية حرب العراق
    الرئيس السوري بشار الأسد يتقدم رسميا لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة
    زعيم عربي يهنئ الرئيس السوري بشار الأسد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook