00:54 GMT13 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    استدعت الخارجية الكويتية سفير التشيك، مارتن دفوراك، بعد نشره العلم الإسرائيلي في حسابه على موقع "إنستغرام".

    وأعربت وزارة الخارجیة في بیان لھا عن رفضھا القاطع واستھجانھا الشدید لما بدر عن السفیر مارتن دوفراك.

    وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "ذلك التصرف المرفوض وما یشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكویت على المستویین الرسمي والشعبي لا یتناسب وطبیعة الوظیفة الدبلوماسیة ویتعارض مع الأعراف الدبلوماسیة ونصوص اتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة".

    وأشارت الوزارة إلى أنھا استدعت صباح الیوم الاثنین سفیر جمھوریة التشیك لدى البلاد وتم خلال اللقاء الإعراب عن الرفض القاطع لتلك التصرفات، التي تتعارض وطبیعة وظیفته الدبلوماسیة، وقد أعرب السفیر عن أسفه البالغ لدولة الكویت حكومة وشعباً، مشیرا إلى أن ما وقع فیه یعد خطأ غیر مقصود، مؤكداً أنه سلوك شخصي ولا یمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطین، مشیرا إلى أنه قد تم سحب الصورة، التي أثارت الاستیاء وأن سفارته قد أصدرت بیانا أكدت خلاله أن ذلك التصرف لا یمثل موقف حكومة جمھوریة التشیك ویعد تصرفا شخصیا.

    وختمت الخارجية بيانها بأنها مستمرة في قیامھا بالإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الدبلوماسیة أو نصوص اتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة بین الدول، ولا تقبل الخوض فیما ھو خارج المھام الموكلة لأي بعثة دبلوماسیة في الكويت.

    وتجاوزت حصيلة ضحايا القتلى الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة المئتين غالبيتهم من المدنيين، ونحو ثلثهم من النساء والأطفال وما يزيد على 6504 جرحى.

    إنسانيا، ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في بيان أن "أكثر من 38 ألف شخص لجؤوا إلى 48 مدرسة تابعة للوكالة في قطاع غزة، جراء القصف المدفعي والغارات الجوية التي يشنها الجيش الإسرائيلي بشكل مكثف في مناطق متفرقة من القطاع".

    وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة هي الاشتباكات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي.

    وإلى جانب ذلك، جرت محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، في خطوة ندد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.

    انظر أيضا:

    مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة: مشاورات مجلس الأمن حول الوضع في غزة لم تخرج بنتيجة
    بتمويل كويتي... غزة تتلقى مساعدات طبية لمواجهة كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook