07:31 GMT30 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أفادت وسائل إعلام سعودية، بأن مجلس الشورى السعودي سيصوت غدا الاثنين على توصية بعدم إلزام المنشآت التجارية بالإغلاق خلال أوقات الصلوات اليومية.

    ونقلت صحيفة "عكاظ"، عن مصادر لها أن عددا من أعضاء المجلس، تقدموا بتوصية إضافية على تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية للعمل على عدم إلزام المنشآت التجارية بالإغلاق خلال أوقات الصلوات اليومية عدا يوم الجمعة.

    ووفقا للمصادر تستند التوصية على أن "إغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة هو إجراء تنفرد به المملكة من بين كل دول العالم العربي والإسلامي منذ بضعة عقود، بناء على اجتهاد من إحدى الجهات الحكومية".

    وجاء بالتوصية أن "جميع الدول الإسلامية لا تلزم مواطنيها أو المسلمين المقيمين فيها بتعطيل مصالح الناس، فضلا على أن إغلاق المنشآت التجارية وقت الصلاة قد يتسبب في تعطل مصالح المواطنين والمقيمين من ذوي الظروف الخاصة كالمسافر والمريض".

    ويرى مقدمو التوصية أن "المعضلة تكمن في إجبار الناس على أمر فيه سعة الإسلام وسماحة الشريعة التي جاءت برفع الضرر المتمثل في تعطيل مصالح الناس، وتفويت حاجات المضطرين أو تأخيرها، وكذلك الإجحاف بحق أصحاب الأموال والأعمال والتجارة".

    كما أشاروا إلى أن "إغلاق المحلات التجارية لأداء الصلوات لم يأت به نص في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، فآيات القرآن الكريم خلت من أي نص يأمر بإغلاق المحلات قبل بداية أوقات الصلاة وأثناءها ما عدا صلاة الجمعة".

    انظر أيضا:

    ظريف: لا يوجد سبب لعدم قدرتنا على حل خلافاتنا مع السعوديين
    البنتاغون: دفاعنا عن السعودية وحلفائنا في الخليج لن يتأثر بسحب القوات
    السعودية تعلن شروط "المحرم" لأداء مناسك الحج
    مسؤول أممي يكشف العدد الحقيقي للاجئين في السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook