03:08 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة، اليوم الجمعة، إن "الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس بين رئيس المجلس الرئاسي، الدكتور محمد المنفي والمبعوث الخاص والسفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، تناول آخر تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا".

    وقالت وهيبة في بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه إن "المنفي أكد خلال هذا الاتصال على دور الولايات المتحدة الأمريكية في حل الأزمة الليبية، والمساهمة في إعادة الاستقرار للبلاد".

    كما أشار المنفي خلال الاتصال إلى الخطوات الواسعة التي قطعها رئيس المجلس الرئاسي في تحقيق المصالحة الوطنية، وتهدئة الأوضاع بين الفرقاء السياسيين كطرف يعمل بمسافة واحدة مع الجميع، من خلال المشاورات واللقاءات المتواصلة مع كل الأطراف، وصولا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد، بحسب بيان وهيبة.

    وأضافت المتحدثة الرسمية باسم المجلس الرئاسي الليبي أن "محمد المنفي والسفير والمبعوث الأمريكي، وجها في ختام الاتصال، الدعوة إلى جميع الأطراف للامتناع عن أي تعبئة، أو تصعيد قد يقوّض تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

    يشار إلى أن الجيش الوطني الليبي يبسط سيطرته على الجنوب الشرقي والجنوب الغربي وعلى كامل الشرق الليبي؛ بالإضافة إلى المنطقة الوسطى الجفرة وسرت (منطقة الهلال النفطي)، التي تضم أكبر الحقول والموانئ النفطية في ليبيا.

    ومنذ مارس/ آذار الماضي، تسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مهامه في ليبيا؛ وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

    وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ العام 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا (سابقا).

    انظر أيضا:

    الدبيبة يرفض دعوة المنفي لحضور اجتماع تشاوري لتسمية وزير الدفاع
    المنفي يزور مصر تلبية لدعوة السيسي
    المنفي يزور النصب التذكاري لشهداء الثورة الجزائرية قبل لقاء تبون
    ليبيا... تنسيق مشترك بين المنفي وأردوغان حول عدة قضايا محلية وإقليمية
    السيسي وابن زايد والمنفي يتفقدون الفرقاطة "الجلالة" داخل قاعدة 3 يوليو العسكرية
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook