09:16 GMT23 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال المحلل السياسي السوداني عصام دكين، إن العلاقة التاريخية بين تركيا والسودان تجعل من تدخل أنقرة في أزمة الحدود مع أثيوبيا أمرا مهما ويفيد الجانبين.

    وأضاف دكين في حديثه لـ"راديو سبوتنيك" أن "تركيا دخلت السودان أثناء الخلافة العثمانية لذلك هى شاهدة على حدود السودان التاريخية من الناحية الشرقية والغربية والجنوبية وكذلك الشمالية".

    وأوضح أن هناك "إشكاليات كبيرة جداً داخل إثيوبيا لأن مجموعة التيغراي المحاصرة للجزر السودانية تعد الأكبر من حيث الحجم والعدد كما أنها مسلحة تماماً وقدراتها العسكرية كبيرة بالإضافة إلى تمرد حاكم إقليم تيغراي مما أثر تأثير كبيرا على الاقتصاد الإثيوبي".

    وذكر أنه "تم توجيه ضربات موجعة على الحركة العسكرية في إثيوبيا حيث حاولوا الاقتراب عدة مرات للعاصمة أديس أبابا مع بعض القوميات الأخرى، لذلك يحتاج رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الآن لكسب سياسي ولابد أن يستجيب لوساطة تركيا التي ستؤدي إلى مفاوضات سليمة لتحدد هذه الحدود وتحدد لتيغراي مواقعهم وحدودهم".

    كما أشار إلى إمكانية إبرام اتفاقيات مع إثيوبيا بشأن الزراعة في هذه المناطق في إطار بروتكول اقتصادي وسياسي يحدد هذه الأمور.

    وكان السودان قد رحب، في وقت سابق، بوساطة تقدمت بها تركيا لحل الأزمة العسكرية والسياسية مع إثيوبيا، ولكنه في الوقت نفسه أكد على أن موقف الخرطوم سليم فيما يتعلق بقضيتي الحدود في أراضي منطقة الفشقة، وكذلك بشأن إبرام اتفاق ملزم قانونا حول عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة.

    **يمكنك متابعة المزيد من أخبار السودان عبر سبوتنيك.

    انظر أيضا:

    إثيوبيا تعلق على تقرير مفاجئ بشأن "تآمر تركيا وقطر والسودان"
    تركيا تبدي استعدادها للوساطة لحل النزاع بين إثيوبيا والسودان
    في سيارة قادمة من السودان... شرطة إثيوبيا تكتشف مفاجأة صادمة "مصدرها تركيا"
    إثيوبيا تطلب من تركيا التدخل في نزاعها مع السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إثيوبيا, أخبار السودان اليوم, أخبار سد النهضة الإثيوبي, أخبار تركيا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook