05:14 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 53
    تابعنا عبر

    وجّه الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، رسالة قوية إلى مجلس الأمن بسبب موقفه من أزمة سد النهضة، واصفا السد بـ"الخراب".

    وأوضح أبو الغيط، في لقاء مع قناة "إم بي سي مصر" أن "الكثير من الدول الأعضاء بمجلس الأمن لديها مشكلات في المياه مع جيرانها، وبالتالي لا تريد هذه الدول الاقتراب من هذا الملف"، قائلا: "إنتم مستنيين الناس تحارب.. فوقوا".

    وأطلق على سد النهضة اسم "سد الخراب" للدولتين العربيتين (مصر والسودان)، قائلا: "إثيوبيا وضعت حجر الأساس لسد الخراب أو ما يعرف بسد النهضة في  6 أبريل 2011، وإسرائيل وجدته فرصة عظمي وشهر عسل تاريخيا لكنهم سيدفعون ثمنه بعد 20 سنة".

    واعتبر أن "الوضع المأساوي الذي مر به العالم العربي في الفترة الأخيرة أتاح الفرصة لتدخل تركيا وإيران وإسرائيل وإثيوبيا في الشؤون العربية"، محذرا من أن الدول الأربعة سينشئون تنظيما إقليميا في المنطقة حال تفكيك الجامعة العربية.

    وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتهم، الثلاثاء الماضي، إثيوبيا بتبنيها المنهج الأحادي وفرض سياسة الأمر الواقع وأيضا التعنّت فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، وذلك في ظل تعثر المفاوضات بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر للتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

    ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي وضمان حقوق كل بلد في مياه النيل، ولكن على مدى 10 سنوات لم تفلح أي جهود في التوصل إلى اتفاق ملزم بين البلدان الثلاثة.

    يذكر أن مصر أعلنت، في وقت سابق، أن الذهاب إلى مجلس الأمن في قضية "سد النهضة" يعد أحد المسارات وليس المسار الوحيد أو المنتظر لحل المشكلة من خلاله.

    ** تابع المزيد من أخبار مصر الآن على سبوتنيك

    انظر أيضا:

    الملك سلمان: السعودية تدعم الجهود الرامية لحل أزمة سد النهضة سلميا
    السيسي: إثيوبيا اختارت المنهج الأحادي وفرض الأمر الواقع والتعنت في أزمة سد النهضة
    جنوب السودان يدعم إثيوبيا في أزمة سد النهضة: لا نسمح باستخدام أراضينا أو جونا ضدها
    مصر: أبرز تحديات قضية المياه هو "سد النهضة" الإثيوبي
    تونس: إثيوبيا تعمدت إصدار بيانات فيها مغالطات ولم نتحرك ضدها بشأن سد النهضة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سد النهضة الإثيوبي, أخبار مصر الآن, الرئيس عبدالفتاح السيسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook