12:04 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    انسخ الرابط
    0 2016
    تابعنا عبر

    كشفت صحيفة متخصصة بالسلاح والعتاد العسكري عن خطوات إسرائيلية تظهر، بحسب التقديرات، التحضير لشن عمل عسكري إسرائيلي خارج الحدود ضد إيران.

    بعد أسابيع من التكهنات حول إمكانية إصدار أمر إسرائيلي بشن هجوم كبير بطائرات عسكرية أمريكية حديثة ضد إيران، تم التأكيد بأن إسرائيل وافقت رسميا على خطط لشراء سرب مقاتلات "الشبح" الجديدة من طراز "إف 35 أي" ووحدة من طائرات (KC-46 Pegasus) المخصصة لشحن الطائرات وتزويدها بالوقود.

    وبحسب صحيفة "militarywatch" المتخصصة بالسلاح، وافقت الحكومة الإسرائيلية أيضًا على شراء مروحيات جديدة مخصصة لعلميات الرفع الثقيل.

    لماذا تختار إسرائيل هذه الأسلحة

    ونوهت الصحيفة إلى أن الصراع مع إيران كان له دورا أساسيا في طريقة اختيار إسرائيل لأسلحتها الجديدة، ولعبت الحسابات الإسرائيلية - الإيرانية دورا محوريا في طريقة انتقاء هذه الأسلحة وميزاتها، خصوصا سلاح الجو الإسرائيلي.

    وجاء في الصحيفة: "الغالبية العظمى من الأراضي الإيرانية بعيدة عن متناول المقاتلات الإسرائليلية" باستثناء مقاتلات "إف 15 أي"، حيث يوجد منها فقط 25 واحدة في الخدمة.

    "لكن ستسمح طائرات التزود بالوقود الجديدة لمقاتلات "إف 16" التي تملك نحو 200 طائرة منها بالوصول إلى الأراضي الإيرانية بسهولة" بحسب المصادر.

    بالإضافة إلى ذلك، طلبت إسرائيل 50 مقاتلة جديدة من طائرات "إف 35"، ما سيعزز إمكانية شن هجوم على الأراضي الإيرانية، لكن هناك مشاكل حقيقية تواجه هذه الإجراءات بعضها إيراني وبعضها يتعلق بالأسلحة نفسها التي تعزم إسرائيل على اقتنائها.

     "الأقوى في الشرق الأوسط" منظومة إيرانية تردع إسرائيل

    أكدت الصحيفة وجود مشكلة كبيرة تواجه الطائرات الإسرائيلية، حيث أشارت إلى أن إيران تمتلك واحدة من "أقوى منظومات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط"، بالإضافة إلى ترسانة من المضادات الجوية الروسية من نوع "إس 300" وأنظمة صواريخ أرض – جو بعيدة المدى من نوع "Khordad 15" و"Bavar-373" أثرت بشكل مباشر على الاستثمار في المقاتلات الإسرائيلية، واضطرها (إسرائيل) لشراء طائرات الشبح الأمريكية "إف 35" ذات تكاليف التشغيل الباهظة، بالرغم من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها، لكن لسبب واحد فقط وهو مدة التحليق الطويلة مقارنة مع "إف 15".

    "بما أن سلاح الجو الإيراني لا يمثل سوى تهديد محدود في القتال الجوي - الجوي، فإن الحصول على طائرة ذات قدرات تخفي محسَّنة للمهام الجوية - الأرضية مثل (إف 35) كان خيارا ترجيحا"، بحسب المصادر.

    لكن الصحيفة نوهت إلى أن إسرائيل تواجه مشكلة أخرى من حيث امتلاكها مقاتلات الشبح "إف 35"، حيث "تعرضت (المقاتلات) لانتقادات شديدة من قبل شخصيات كبيرة في القيادة العسكرية الأمريكية بسبب التأخير المستمر بعمليات التصنيع ومشاكل الأداء الخطيرة التي منعت البنتاغون من التصديق على إنتاجها على نطاق واسع".

    طائرات "الشبح" تعاني من مشاكل حقيقية

    وكشفت مسؤولة كبيرة سابقة في وزارة الدفاع الأمريكية عن مشاكل كبيرة يواجهها برنامج تصنيع مقاتلات الجيل الخامس "إف 35" الأمريكية.

    سلطت رئيسة الاستحواذ المنتهية ولايتها في البنتاغون، إيلين لورد، الضوء على حالة برنامج طائرات الجيل الخامس الأمريكية "F-35 Joint Strike Fighter" والمشكلات الكبيرة التي يواجهها.

    واعتبرت المسؤولة أن هذه المشكلات جعلت البنتاغون يحذر من "أن الحفاظ على أسطول أف 35 قد لا يكون في متناول الجميع، مع الإشارة إلى احتياجات الصيانة العالية لكل ساعة تشغل واحدة والتي تبلغ حوالي 31000 دولارا أمريكيا"، كما كشفت عن وجود مشاكل خطيرة بالمحرك ومظلات التوقف، ما جعل بعض الصحف الأمريكية تؤكد أن ثلثي طائرات الشبح "إف 35" خارج الخدمة، الأمر الذي اعتبر فشلا كبيرا للمشروع.

    وذكر الموقع الإلكتروني العبري "واللا"، قبل أيام، أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية صادقت على الخطة الأضخم لتسليح الجيش الإسرائيلي، بتكلفة تصل إلى أكثر من 6 مليار دولار، وتشمل أحدث الطائرات وأكثرها تطورا حول العالم.

    وتضم الصفقة الجديدة منظومة الدفاع "القبة الحديدية" المتطورة، فضلا عن الجيل الجديد من منظومة الدفاع "حيتس 2"، وهو أكثر الصواريخ الاعتراضية تطورا والتي تشكل خطوة مهمة للحماية من الصواريخ الباليستية من إيران. 

    المقال يعبر عن رأي كاتبه فقط

    انظر أيضا:

    هل صنعته طليقته؟... قالب حلوى على شكل رجل مقطع يثير جدلا واسعا... صور وفيديو
    رغد صدام حسين الأولى عربيا بعدد المشاهدات والأرقام في تصاعد... فيديو
    أغرب مشهد في تاريخ الكرة... خطأ فادح من الحكم يغير مجرى مباراة... فيديو
    "من حفرة جيزيرو"... أول فيديو في التاريخ من كوكب المريخ
    أربكت إيران واستخدمها حافظ الأسد... ترقية دبابة "تي 72" تدخلها فئة الجيل الثالث
    الكلمات الدلالية:
    إيران, أمريكا, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook