05:43 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الدولي

    باحث مصري لـ"سبوتنيك": المشاركة الروسية في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي تحمل مغزى خاصا

    © AFP 2017/ Khaled Desouki
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 26120

    دعا الباحث المصري في العلاقات الدولية بجامعة "نيجني نوفغوراد" الروسية، عمرو الديب، الحكومة والمستثمرين المصريين المشاركين في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي إلى دعوة الشركات الروسية الكبرى والمستثمرين الروس البارزين إلى الاستثمار والشراكة في قطاعات إنتاجية وصناعية كبرى

    وقال الباحث في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن دعوة الحكومة المصرية للحكومة الروسية لحضور هذا الحدث القوى، تعتبر ذات أهمية كبيرة نظرا للتقارب الكبير الذي بدأ بين البلدين بعد ثورة 30 يونيو 2013، ونظرا للزيارات المتبادلة بين قادة الدولتين التي أثمرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية وحتى الثقافية.

    ودعا الباحث الحكومة والمستثمرين المصريين المشاركين في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي إلى دعوة الشركات الروسية الكبرى والمستثمرين الروس البارزين إلى الاستثمار والشراكة في قطاعات إنتاجية وصناعية كبرى تعود بالنفع الكبير على دعائم الاقتصاد المصري وللاستفادة من الخبرات الروسية الوفيرة في هذا المجال.

    وأكد عمرو الديب أن حضور وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أوليوكايف، إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في أعمال المؤتمر، يعد حافزاً كبيرا لتشجيع رجال الأعمال الروس للمشاركة في هذا المؤتمر، وبالإضافة إلى هذا يعتزم الوزير الروسي أيضا عقد لقاءات متبادلة مع الجانب المصري لتفعيل الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر في فبراير/ شباط الماضي.  

    وطالب الباحث عمر الديب الحكومة المصرية ورجال الأعمال المصريين أن يقوموا بدعوة رجال الأعمال الروس، المنتظر مشاركتهم في المؤتمر، للاستثمار في القطاعات الإنتاجية كإقامة المصانع، والمحاجر، والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، والعمل على إقامة مصانع لتدوير القمامة، ومصانع تجميع الجرارات الزراعية، وآلات الحفر التي تتميز بها روسيا.

    كانت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أعلنت أن العلاقات التجارية بين روسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية تتطور بشكل ديناميكي للغاية، وذكرت الوزارة في بيان وزعه مكتبها الصحفي، يوم الأربعاء الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف عمليا عام 2014، حيث بلغ 5 مليارات و479 مليون دولار، مقارنة مع مليارين و945 مليون دولار عام 2013.

    وأشار المكتب في بيانه إلى أن الصادرات الروسية إلى مصر نمت إلى 4 مليارات و939 مليون دولار في السنة الماضية، فيما ازداد حجم استيراد البضائع المصرية إلى روسيا إلى 539 مليون دولار.

    كما جاء في البيان أن وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أوليوكايف، سوف يترأس وفد بلاده إلى مؤتمر "مصر المستقبل" الاقتصادي الذي يفتتح اليوم في مدينة شرم الشيخ ويستمر حتى 15 مارس/آذار الحالي. ويضم الوفد ممثلين عن الشركات الروسية التي تنفذ مشاريع تعاون مع الجانب المصري في مجالات الطاقة، والبناء والتشييد، والتجارة.

    وسيتطرق الوزير في كلمة سيلقيها باسم روسيا في المؤتمر إلى رؤية موسكو لتنمية علاقات الشراكة مع القاهرة في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار حاليا وعلى المدى البعيد.

    وأعادت الوزارة في هذا الصدد إلى الأذهان أن أليكسي أوليوكايف وقّع مع وزير الاستثمار المصري أشرف سلمان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار وتشجيع الاستثمارات وإقامة المشروعات المشتركة على الأراضي المصرية، وذلك في إطار الزيارة الرسمية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جمهورية مصر العربية في 9 و10 فبراير/ شباط الماضي.

    انظر أيضا:

    قادة وكبار ممثلي أكثر من 90 دولة يشاركون في مؤتمر "مسقبل مصر" الاقتصادي في شرم الشيخ
    "مستقبل مصر"... يتحدى الإرهاب والتطرف والحضور الدولي المميز يبرهن على مكانة مصر
    مصر تأمل جذب 15 مليار دولار عبر مؤتمرها الاقتصادي الدولي
    السيسي في شرم الشيخ قبل ساعات من انطلاق مؤتمر "مصر المستقبل"
    الكلمات الدلالية:
    عبد الفتاح السيسي, فلاديمير بوتين, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik