06:07 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    القاهرة

    مصر تبحث سداد دفعة جديدة من مستحقات شركات البترول الأجنبية

    © flickr.com/ Gary Denham
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 10

    أشار رئيس الهيئة العام للبترول في مصر، محمد المصري، أن الهيئة تنتظر الحصول على حصة من قرض البنك الدولي البالغ 3 مليارات دولار لتسديد دفعة جديدة من مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر.

    ومن المتوقع أن يتم سداد ما يقرب من 500 مليون دولار من إجمالي مستحقات شركات البترول الأجنبية البالغة 2.9 مليار دولار، والتي تستحوذ شركات بي جي، وبي بي، وشل، وإيني، على ما يتجاوز %80 منها.

    ونقلت صحيفة الأهرام المصرية، عن وزير البترول طارق الملا، قوله" حتى الآن لم يتم تخصيص أية مبالغ لوزارة البترول لصالح سداد جزء من مديونيات الشركاء الأجانب من القروض التي حصلت عليها الحكومة مؤخرا، سواء قرض البنك الأفريقي أو البنك الدولي، معربا عن أمله في أن يتم تخصيص جانب منها لهذا الغرض".

    وأضاف الملا أنه من المتوقع أن تصل استثمارات الشركاء الأجانب في مصر خلال العام المالي الحالي 2015/2016 لنحو 8 مليارات دولار، وأشار إلى أن الشركات الأجنبية تبحث ضخ استثمارات جديدة في قطاع البترول، موضحا أن هذا الأمر مرهون بإعطائهم المزيد من الحوافز الاستثمارية لجذبهم إلى مصر.

    وتحصل مصر، قبل نهاية العام، على قروض خارجية بمقدار 1.5 مليار دولار، منها مليار من البنك الدولي و500 مليون من البنك الأفريقي للتنمية.

     

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    وزير البترول المصري: نسعى لمزيد من التعاون مع الشركات الروسية
    وزير البترول المصري لـ"سبوتنيك": إنتاج مصر من البترول والغاز جيد وروسيا تساهم في سد احتياجاتنا
    الكلمات الدلالية:
    البنك الدولي, وزير البترول المهندس طارق الملا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik