Widgets Magazine
01:32 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    بوتين والسيسي

    أولويات التعاون الاقتصادي بين موسكو والقاهرة

    © AFP 2019 / Mikhail Klimentiev
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 80
    تابعنا عبر

    مع استمرار المشاورات السياسية بين موسكو والقاهرة حول القضايا الإقليمية والدولية، في إطار الإرث التاريخي لعلاقات البلدين، يحتل ملف التعاون الاقتصادي مكانة بارزة في سلم أولويات المسؤولين، وهذا ما أكدت عليه نتائج المباحثات واللقاءات المتواصلة بينهما على كافة المستويات، في ظل إرادة سياسية تدفع بالتعاون إلى آفاق أرحب يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

    وتضع مصر وروسيا عدد من ملفات التعاون الاقتصادي في مقدمة أولويات جهود تطوير علاقات التعاون الاقتصادي، إذ أكد المستشار التجاري لروسيا في مصر، لوكاشين فيودور، أن هناك اهتماما كبيرا بالمنطقة الصناعية الروسية بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وروسيا والتوسع في فرص الاستثمار المشترك وإقامة مشروعات مشتركة لها فروع في القاهرة وموسكو.

    وأضاف أن إقامة هذه المنطقة سوف يؤدي إلى زيادة كفاءة مشروعات الإنتاج الحالية وإقامة البنية التحتية في مصر وخلق فرص عمل، مشيرا إلى أن الشركات الروسية تهتم بالتعاون في مشروعات إنتاج آلات وصوامع الحبوب وإنتاج الأثاث وبناء السفن والمستحضرات الدوائية وتصنيع المعدات الطبية والأثاث.

    ولفت خلال الحوار مع أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الأولوية في الوقت الراهن لبناء أول محطة نووية وإقامة المنطقة الصناعية الروسية والانتهاء من التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فضلا عن وضع القاعدة المالية المشتركة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية.

    وأشار إلى عقد الدورة العاشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في فبراير/شباط الماضي، وإلى التوقيع على مذكرة تفاهم حول تطوير التعاون في مجال الاستثمار بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي والبنك الأهلي المصري وبنك مصر ومذكرة تفاهم أخرى بين شركة الطيران المدني "سوخوي" لتوريد 100 طائرة من طراز "سوخوي سوبرجيت" إلى مصر.

    وأوضح أن إحصائيات الجمارك الروسية تشير إلى أن مستوى التبادل التجاري بين البلدين خل الفترة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول من العام 2015 وصل إلى 4.88 مليار دولار من بينها 3.675 مليار دولار صادرات روسية إلى مصر و413.6 مليون دولار صادرات مصرية إلى روسيا، وأن أهم الصادرات الروسية هي الحبوب بقيمة 849.5 مليون دولار بنسبة 23 %، ثم سيارات حافلات النقل بقيمة 538.2 مليون دولار بنسبة 14.6 بالمائة، ثم الأخشاب ومنتجاتها بقيمة 434.4 مليون دولار بنسبة 11.8 بالمائة.

    وأهم الصادرات المصرية هي الفاكهة بقيمة 183.6 مليون دولار بنسبة 44.4 بالمائة، ثم الخضروات بقيمة 166 مليون دولار 40.1 بالمائة، والملابس بقيمة 18.8 مليون دولار 4.6 بالمائة، والمحاصيل الزيتية بقيمة 6.8 مليون دولار بنسبة 1.8 بالمائة، والمنتجات الدوائية بقيمة 5.9 مليون دولار 1.4 بالمائة، والسجاد بقيمة 3.8 مليون دولار بنسبة 0.9 بالمائة.

    انظر أيضا:

    لافروف يعلن عن اتفاق لاستئناف سريع للرحلات الجوية بين روسيا ومصر
    خبراء روسيا ومصر يعدون إجراءات لزيادة أمن المطارات
    روسيا ومصر توقعان على اتفاقية حكومية مشتركة حول بناء محطة طاقة نووية في مصر
    روسيا ومصر تنشئان منطقة صناعية بجوار قناة السويس
    جسر الصداقة بين روسيا ومصر يتحول إلى تقليد سنوي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, أخبار مصر, التبادل التجاري, المنطقة الصناعية الروسية, محطة الضبعة, العلاقات الاقتصادية, الاتحاد الاقتصادي الأوراسي, لوكاشين فيودور, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik