Widgets Magazine
09:36 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    البطالة في روسيا

    انخفاض البطالة في روسيا وسط انتعاش صناعتها

    © Sputnik . Руслан Кривобок
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أفادت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية بأن شهر أبريل/نيسان الماضي شهد انخفاضا في معدل البطالة في البلاد، مع ظهور بوادر انتعاش قطاعها الصناعي.

    وتقلص عدد العاطلين عن العمل في روسيا، بحسب بيان الهيئة، خلال أبريل/نيسان 2016، بمقدار 100 ألف شخص بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، ووصل إلى 4.5 مليون مواطن، ما يعادل 5.9% من العدد الإجمالي للقادرين على العمل.   

    جاء ذلك، وسط ظهور بوادر معينة لانتعاش عدد من قطاعات الصناعة الروسية بعد ركود أصابها بسبب هبوط أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية منذ خريف 2014.

    وورد في تقرير هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية عن نتائج تطور الصناعة الروسية، في الثلث الأول (يناير/كانون الثاني — أبريل/نيسان) من العام الحالي، أن أبريل/نيسان 2016 شهد زيادة في مؤشر الإنتاج بلغت 0.5% بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.   

    وخلال الثلث الأول من العام الجاري رفعت روسيا إنتاج النفط والفحم والكهرباء، حيث استخرجت البلاد 182 مليون طن من النفط و126 مليون طن من الفحم (بزيادة 3.9% و5.2% على التوالي) وقامت بتوليد 380 مليار كيلووات/ساعة من الطاقة الكهربائية (زائد 0.5%).

    كما ظهرت بوادر الانتعاش في صناعة السيارات الوطنية. صحيح أن إنتاج سيارات الركاب الخفيفة ما زال يعاني من الأزمة العميقة بعد إغراق السوق في السنوات الخمس الماضية، بدليل أن نسبة هبوطه في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي (حتى 345 ألف سيارة) كانت على مستوى 25.1%. ومع ذلك حققت مصانع الشاحنات الروسية طفرة حقيقية حيث ازداد الإنتاج فيها بنسبة 10% (حتى 37.9 ألف شاحنة).     

    ويبدو أيضا أن إنتاج الغاز قارب على استعادة استقراره، إذ لم تتجاوز نسبة انخفاضه 0.6% — حتى 219.5 مليار متر مكعب، قياسا إلى معدلات أعلى من الهبوط  تم تسجيلها بداية العام وفي السنة الماضية.  

    ثم حققت الفروع المنتجة لمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية مثل اللحوم والأقمشة معدلات عالية للنمو في روسيا بلغت 10 — 20% في الثلث الأول من العام، وذلك بفضل تقييد استيراد مثل هذه البضائع إلى البلاد ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

    انظر أيضا:

    خفض البطالة في روسيا رغم الصعوبات الاقتصادية
    روسيا... ارتفاع معدل البطالة في أكتوبر
    روسيا ... خفض البطالة رغم الصعوبات الاقتصادية
    روسيا... انخفاض معدلات البطالة رغم الصعوبات الاقتصادية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, الصناعة, البطالة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik