18:36 GMT09 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 12
    تابعنا عبر

    اعتبر وزير النفط الكويتي عصام المرزوقي، أنّ الاجتماع الاستثنائي لدول "أوابك" في القاهرة اليوم، يأتي لمواجهة انخفاض الأسعار العالمية في سوق البترول والذي أثر على اقتصاديات الدول المنتجة والنمو الاقتصادي العالمي.

     

    القاهرة — سبوتنيك
    وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك
    © Sputnik . Alexander Natruskin
    وقد عقد وزراء بترول منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" اجتماعهم السنوي في القاهرة بحضور وزراء ورؤساء وفود كل من مصر والسعودية والأمارات وقطر والعراق والجزائر وليبيا والبحرين والكويت بحضور أمين عام المنظمة عباس النقي ورئيس الدورة الحالية للمؤتمر وزير النفط الكويتي عصام المرزوقي.
    وقد رحب وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، في بيان صدر عن الوزارة، بانعقاد المؤتمر بالقاهرة واستضافة مصر له مؤكداً على "أهمية التعاون واستمرار التنسيق فيما بين الدول الأعضاء في المنظمة والتي تمتلك إمكانيات كبيرة تعد فرصاً جيدة لزيادة أوجه التعاون في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز.
    وأشار رئيس الدورة في كلمته إلى أنّ "العوامل التي كان من شأنها التأثير سلباً على مستويات الأسعار العالمية في سوق البترول تتمثل في ارتفاع المخزون وزيادة المعروض العالمي من البترول مع تباطؤ الطلب بالإضافة إلى زيادة إنتاج النفط الصخري، ولهذا قامت دول "أوابك" بعقد اجتماع استثنائي لمواجهة هذا الانخفاض الذي أثر على اقتصاديات الدول المنتجة والنمو الاقتصادي العالمي واتخاذها قرارا تاريخيا في نوفمبر الماضي بتخفيض الإنتاج بحوالي 1.2 مليون برميل".
    كما أوضح المرزوقي أنه تم تشكيل لجنة وزارية من دول "أوبك" تضم كلا من الكويت والجزائر وفنزويلا ومن خارج "أوبك" روسيا وسلطنة عُمان لوضع آلية المراقبة والالتزام بتطبيق الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه للسيطرة على انخفاض أسعار البترول، وأضاف أن  "التحديات التي تواجه الصناعة البترولية تؤكد أهمية الاستقرار والتنسيق وزيادة التعاون والعمل على حماية الجميع".

     

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    النفط يرتفع نهاية الأسبوع وسط إشارات إلى التزام المنتجين بخفض الإنتاج
    نوفاك العقود طويلة الأجل لن تتأثر بقرار خفض إنتاج النفط
    احتمال وصول أسعار النفط إلى 60 دولارا الشهر المقبل
    الكلمات الدلالية:
    أسعار النفط, النفط, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook