00:37 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    خط الغاز المسمى بـالتيار التركي لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر تركيا

    ارتفاع حجم صادرات روسيا من الغاز إلى أوروبا في 2016

    © AFP 2017/ ADEM ALTAN
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 16911

    أعلنت الشركة الأوكرانية لنقل الغاز "أوكر ترانس غاز"، اليوم الثلاثاء، أن حجم ترانزيت الغاز عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا ارتفع في العام 2016 المنصرم بنسبة 23 في المئة وبلغ 82.2 مليار متر مكعب.

    كييف-سبوتنيك.
    وجاء في بيان المكتب الصحفي للشركة: "ارتفع حجم ترانزيت الغاز عبر منظومات نقل الغاز الأوكرانية إلى المستهلكين الأوروبيين بنسبة 23 في المئة و 82.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي".

    وبحسب بيانات الشركة، فقد تم نقل 8.4 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، وهذا رقم أكبر بنسبة 25% من الفترة المماثلة من العام 2015.

    هذا وجرت، في 9 كانون الأول/ديسمبر، محادثات ثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية، حيث أعرب الجانب الأوكراني، عن استعداده لشراء كمية قدرها ما بين 1.5 و 4 مليار متر مكعب من الغاز الروسي هذا الشتاء، فيما روسيا استعدادها لتلبية احتياجات الغاز للاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

    وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، "إنه لا توجد لدينا هذه المرة أية خلافات بشأن السعر، لأن الجانب الأوكراني والروسي يؤكدان على أن سعر الغاز في الربع الرابع، بموجب العقد الحالي للغاز الروسي أرخص من الأسواق الفورية.

    وتجدر الإشارة إلى أن شركة "غازبروم" الروسية، تلقت طلبا من شركة "نفطوغاز" الأوكرانية، لاستئناف إمدادات الغاز من روسيا إلى أوكرانيا، اعتباراً من النصف الثاني من عام 2016 حتى نيسان/أبريل 2017.

    يذكر أن شركة "غازبروم" الروسية، وشركة "نفطوغاز" الأوكرانية، تتقاضيان لدى محكمة ستوكهولم لفض النزاعات، منذ شهر حزيران/يونيو 2014. وموضوع الدعاوى هو عقود توريد الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوكرانيا، وترانزيت الغاز عبر أوكرانيا اعتبارا من العام 2009.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    مصر تستورد 35 شحنة غاز طبيعي روسي لمدة 5 سنوات
    بوتين يعطى إشارة البدء بإمدادات الغاز إلى شبه جزيرة القرم من الجزء البري لروسيا
    "غازبروم" تسجل رقما قياسيا في صادرات الغاز
    الكلمات الدلالية:
    الغاز الروسي, الغاز, اوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik