Widgets Magazine
16:55 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    إيران

    موغيريني تدعو المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته أمام إيران

    © Sputnik . Ronald Zak
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني، اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي وإيران ازداد بنسبة 63% خلال 9 أشهر، منذ رفع العقوبات المفروضة على البلاد، داعية المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته في إطار الاتفاق النووي مع إيران.

    موسكو — سبوتنيك

    وقالت موغيريني في مقالة نشرت في مجلة "غارديان" ، اليوم: "يمكننا أن نحتفل بالذكرى السنوية الأولى لبدء تنفيذ الاتفاق النووي، ونقول بوضوح إنه يعمل، وذلك بفضل الالتزامات وعزم الجميع، ويمكننا أن نبدأ عام 2017، بالتأكيد على مصلحتنا المشتركة في تنفيذ الالتزامات التي تعهدنا بها."

    وذكرت موغيريني، أنه دون التوقيع على الاتفاق، "كان يمكن علينا أن نواجه اليوم صراعا عسكريا آخرا في المنطقة، التي بالفعل تشهد زعزعة استقرار شديدة".

    ولفتت موغيريني، إلى أنه بفضل تنفيذ الاتفاق، فإن "حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي وإيران زاد بنسبة 63% في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي".

    وتابعت قائلة: "بعد أكثر من 30 عاما من "العصر الجليدي" في الدبلوماسية، يناقش الاتحاد الأوروبي وإيران الآن مجموعة متنوعة من القضايا مثل الاقتصاد، وحماية البيئة والهجرة والثقافة — والقائمة تطول".

    وأكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، أنه "ليس هناك شك حول نية الاتحاد الأوروبي للالتزام بشكل ثابت بالاتفاقات، التي تعتبر إنجازا متعدد الأطراف".

    يذكر أنه سبق وتم يوم 16 كانون الثاني / يناير عام 2016 ، إلغاء غالبية العقوبات المفروضة على إيران من قبل المجتمع الدولي بعد أن قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا أكدت فيه استعداد السلطات الإيرانية لتطبيق البرنامج الخاص بخفض قدراتها النووية بشكل كبير.

    انظر أيضا:

    إيران تلغي صفرا من عملتها
    إيران قد تخرج من الصفقة الخاصة ببرنامجها النووي
    أوباما يعتزم اتخاذ إجراءات لتعزيز الاتفاق النووي مع إيران قبل انتهاء ولايته
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, أخبار أوروبا, تجارة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik