07:38 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    محطة طاقة

    وزير الطاقة السعودي يعلن إطلاق مشروع للطاقة المتجددة

    © Sputnik. Victor Shcheglov
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 20222

    أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، اليوم الاثنين، عن إطلاق مشروع الطاقة المتجددة في "دومة الجندل" (منطقة الجوف بشمال غرب المملكة)، بسعة إنتاجية تبلغ 400 ميغاوات، خلال العام الجاري، بحسب صحيفة "الاقتصادية".

    القاهرة-سبوتنيك.ويناقش خبراء من مختلف دول العالم، في "المنتدى السعودي للاستثمار في الطاقة المتجددة"، الذي افتتح في الرياض، اليوم، برعاية وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ويستمر ليومين، حيث يضع تصوراً لبداية صناعة جديدة في السعودية، ما

    يعتبر "عنصراً أساسياً" في خطة التحول الاقتصادي للمملكة "رؤية 2030"، وفقاً لما صرح به الفالح أمام المنتدى.

    وكان الفالح أعلن في شباط/فبراير الماضي عن إنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء، الأول من الطاقة الشمسية في منطقة الجوف، والثاني من طاقة الرياح في تبوك، بقدرة ابتدائية تقدر ب 700 ميغاوات.

    وقال، إن "الطاقة المولدة ستستخدم في المطارات وتحلية المياه وإن أحد الاشتراطات الرئيسية لهذا البرنامج هو التوطين (السعودة) بطريقة تدريجية".

    وأوضح الوزير الفالح، أن تقديم العطاءات لإنشاء المشروعين، سيكون في 17 نيسان/أبريل؛ ولهذا الغرض سيتم إنشاء مكتب للمناقصات في مشاريع الطاقة المتجددة.

    وستطرح مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة بنظام الشراكة بين القطاع العام الذي يمولها، والخاص الذي سيشغلها ويملك الأصول.

    وتتوفر الأشعة الشمسية والرياح في السعودية بشكل يعتبر أحد الثروات الطبيعية في البلاد؛ وتسعى الحكومة إلى تزويد المجمعات القروية الصغيرة، المتفرقة والمتباعدة؛ بالكهرباء المنتجة عبر استخدام الطاقة المتجددة، حيث أنه قد يتعذر،

    لأسباب عملية أو اقتصادية، ربط هذه القرى بالشبكة الرئيسة للكهرباء.

    جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر منتج للنفط في العالم، وتقوم بتكرير جزء منه لاستخدامات الوقود وإنتاج الكهرباء، ويستخدم أيضاً الغاز الطبيعي المنتج في البلاد لتشغيل المحطات الحرارية.

    انظر أيضا:

    25 مليار دولار مقابل الصكوك الإسلامية السعودية خلال 24 ساعة
    السعودية تبيع صكوكا إسلامية بالدولار لأول مرة في تاريخها
    تعرف على نسبة البطالة في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    طاقة, أخبار السعودية, المملكة العربية السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik