05:37 GMT26 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الدولة في وزارة المالية السودانية، عبد الرحمن ضرار، أن "الوزارة رفعت، في موازنة عام 2018، سعر الدولار الرسمي في البنك المركزي من 6,9 جنيه إلى 18 جنيهاً، للتعامل به في كل المؤسسات الحكومية، بما فيها الجمارك".

    ولأكثر من عام ظل السعر الرسمي للدولار في بنك السودان المركزي في حدود 6,9 جنيه.

    وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي، اليوم، 27 جنيهاً للشراء، و27,3 جنيه للبيع، ضمن تراجع متواصل لقيمة الجنيه منذ أن رفعت الولايات المتحدة، في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حظرا تجاريا عن السودان امتد 20 عاما.

    ومن جانبه، علق مقرر اللجنة الاقتصادية في البرلمان السوداني، بابكر محمد توم، على زيادة سعر صرف الدولار، بأن "وزارة المالية، وضمن جهودها لكبح الطلب على النقد الأجنبي في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، عملت على زيادة الدولار الجمركي، لترشيد استيراد السلع غير الضرورية"، بحسب "الأناضول".

    والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

    وأفاد النائب السوداني بـ"إعفاء 67% من السلع الاستهلاكية الضرورية من الجمارك، مع فرض جمارك بنسبة 37% على السلع غير الضرورية".

    ويعاني السودان من شح في النقد الأجنبي، منذ انفصال جنوب السودان في 2011، حيث فقدت الخرطوم ثلاثة أرباع إيرادات النفط، وهو المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي.

    انظر أيضا:

    السودان يسمح لتركيا بإدارة جزيرة "سواكن" على البحر الأحمر
    أردوغان يدعو لوقف العقوبات المفروضة على السودان
    السودان يعرض على تركيا زراعة مليون فدان
    السودان: إخطار إثيوبي غير معلن... وموقع سد النهضة من الزلازل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الاقتصاد, اقتصاد, رفع سعر الدولار, وزارة المالية, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook