09:10 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونظيره السعودي خالد الفالح

    الطاقة الروسية: روسيا والسعودية تبحثان خطط إنتاج النفط في ظل قرار زيادة إنتاج "أوبك+"

    © REUTERS / ALY SONG
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (3) (71)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الثلاثاء، أن وزيري الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والسعودي خالد الفالح، بحثا في اتصال هاتفي خطط بلديهما لإنتاج النفط على ضوء قرار "أوبك+" الأخير الخاص بزيادة الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان الوزارة: "وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ووزير الطاقة والصناعة والموارد الطبيعية السعودي، خالد الفالح، بحثا الأوضاع في سوق النفط واتفقا على تمديد تنسيق الإجراءات".

    وأضاف البيان: "تبادل الوزيران المعلومات عن خطط بلديهما لإنتاج النفط لإشباع الطلب في فترة الصيف على ضوء القرارات المتخذة في الأشهر الأخيرة،… الهادفة إلى تعديل المستوى الجماعي لانخفاض إنتاج النفط من 147 بالمئة في أيار/مايو 2018 إلى 100 بالمئة من 1 تموز/يوليو 2018، والذي يتوافق مع زيادة في إنتاج حوالي مليون برميل من النفط يوميا".

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كرر تأكيده بأنه يتعين على "أوبك"، زيادة الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، وفي وقت سابق قال ترامب في بيان، إن الملك السعودي سلمان، وعده بزيادة إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل يومياً. وفي وقت لاحق، صحح البيت الأبيض البيان الرئاسي، قائلاً، إن الملك، لم يعد بزيادة الإنتاج مرة واحدة إلى الكمية التي أُشير إليها، لكنه أكد إمكانية استخدام احتياطيات المملكة عند الضرورة لإنتاج نفط إضافي.

    هذا واتفقت دول أوبك وعدة دول من خارجها، في أواخر عام 2016 في فيينا، على تخفيض حجم استخراجها للنفط بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، بينما وافقت روسيا على تخفيض هذا الحجم بمعدل 300 ألف برميل يومياً. وتم بعد ذلك تمديد مدة سريان هذا الاتفاق عدة مرات. وفي تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017 الماضي، تم تمديد الاتفاق لــيشمل عام 2018 كاملاً.

    فيما وافقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وعدد من الدول غير الأعضاء (أوبك+)، في 23 يونيو/حزيران الماضي، على العودة إلى الاتفاق على حدود الإنتاج لعام 2016 ، وهو ما يعني في الواقع زيادة في الإنتاج تبلغ حوالي مليون برميل يومياً، تبلغ حصة روسيا منها حوالي 200 ألف برميل.

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (3) (71)

    انظر أيضا:

    نوفاك: ناقشت مع وزير الطاقة الأمريكي مشاريع تم إيقافها بسبب العقوبات ضد روسيا
    وزارة الطاقة الروسية: نوفاك يلتقى مع نظيره السعودي قبل اجتماع لجنة "أوبك+"
    نوفاك: "أوبك +" توصي النظر في زيادة الإنتاج بمقدار مليون برميل في اليوم
    الكلمات الدلالية:
    وزير الطاقة السعودي خالد الفالح, ألكسندر نوفاك, السعودية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik