18:45 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    علي اكبر صالحي

    صالحي: تأمل طهران في تحقيق نتائج ملموسة حول إقامة آلية حسابات مع أوروبا

    © AP Photo /
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، علي أكبر صالحي، اليوم الاثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن إيران تنطلق من فكرة أن الاتحاد الأوروبي يبذل كل ما في وسعه لإنشاء آلية الحسابات وذلك على خلفية العقوبات الأمريكية الجديدة ضد طهران، ولهذا السبب تتطلع إيران لنتائج نوعية خلال فترة زمنية معقولة.

    بروكسل — سبوتنيك. وقال صالحي بعد اجتماعه مع المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة والمناخ ميغيل كانيتي إن "أوروبا في طريقها للوفاء بوعودها" مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهوده لإقامة هذه الآلية في الواقعية. وكما أردف أنه يأمل أن تتحول هذه الأقوال إلى أفعال مع تحقق شيء ملموس قبل نفاد الوقت.

    وأعلن أيضا أن طهران ستبذل كل ما في وسعها للحفاظ على الاتفاقية النووية مع شركائها بما فيهم وروسيا الاتحادية والصين.

    وقد أعلنت دول "الخماسية" ومن يبنها بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا وكذلك إيران في أيلول/سبتمبر الماضي في بيان مشترك في ختام لقاء وزاري على هامش الأمم المتحدة أن الاتحاد الأوروبي سينشئ آلية مالية للحسابات مع إيران وذلك في ظل العقوبات الأمريكية ضد إيران اعتبارا من يوم 7 أغسطس/آب العام الجاري التي بالضافة إلى العقوبات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. وفي وقت ذاته منحت واشنطن إعفاءات مؤقتة من العقوبات النفطية إلى الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.  

    انظر أيضا:

    بعد سريان العقوبات... إيران تنشط تجارتها مع كردستان العراق
    أمانو: إيران تنفذ كل التزاماتها وفقا للاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    أوروبا, الاتفاق النووي الإيراني, وكالة سبوتنيك, علي أكبر صالحي, طهران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik