09:33 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ونظيره السعودي خالد الفالح، في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، 7 يونيو/ حزيران 2019

    نوفاك بعد الهجوم على "أرامكو": مثل هذه الحوادث تؤثر على أمن الطاقة

    © Sputnik . Iliya Pitalev
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    111
    تابعنا عبر

    صرح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بأن مثل هذه الهجمات على شركات النفط والغاز السعودية المملوكة للدولة تؤثر على أمن الطاقة بشكل عام.

    قال نوفاك في لقاء مع الصحفيين: "تعرض مواقع الطاقة لمثل هذه الهجمات يؤثر على أمن الطاقة بشكل عام وهذا أمر لا يجب أن يحدث".

    كما أعلن نوفاك، أنه على اتصال بوزير الطاقة السعودي، الأمير سلمان بن عبد العزيز،

    قائلاً: "نحن على اتصال، ونعتزم التحدث اليوم، فريقينا يعملان في هذه اللحظة... نحن أيضا نتابع الموقف".

    وأضاف نوفاك، للصحفيين: "لم يغير أحد بارامترات الصفقة، لذلك أعتقد أننا جميعنا اتفقنا في أبوظبي، وعلينا أن نفي بالتزاماتنا".

    وبعد الهجمات التي استهدفت منشأتي بقيق وخريص النفطيتين في المملكة العربية السعودية، انخفضت عمليات إنتاج النفط في منشآت أرامكو بمقدار 5 ملايين برميل يوميًا، حيث تفاعلت سوق الطاقة العالمية بقلق كبير في الوقت الذي تبذل فيه عملاق صناعة النفط المملوكة للدولة جهوداً لطمأنة الأسواق.

    وكان رئيس شركة "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر بعد تفقده للمواقع، قد قال: "إنه لا توجد إصابات ولله الحمد بين العاملين"، معبرا عن شكره للفرق التي شاركت في الاستجابة لهذا الحادث".

    وأشار إلى أنه "يجري حاليا العمل على استرجاع كميات الإنتاج، وسيتم تقديم معلومات محدثة حول ذلك خلال الـ 48 ساعة القادمة". 

    وأعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، استهداف حقلي نفط بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، صباح اليوم السبت، بـ10 طائرات مسيرة، وتوعدت بتوسيع نطاق هجماتها داخل العمق السعودي.

    وأصدرت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، بيانا في حول سبب الحريق الذي اندلع في وقت مبكر اليوم بمعمل أرامكو في مدينة بقيق، مشيرة إلى أنه كان نتيجة استهداف بطائرات دون طيار "درون".

    وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية بأنه "عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص"، لافتا إلى أنهما "نتيجة استهدافهما بطائرات دون طيار "درون".

    انظر أيضا:

    شاهد... أول صور لوزير الطاقة السعودي داخل شركة "أرامكو" بعد الهجوم الأخير
    لأول مرة… صور المناطق التي قصفتها طائرات "أنصار الله" في أرامكو
    تصريحات نارية من ابن سلمان وابن زايد بشأن الهجوم على "أرامكو"
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, الكسندر نوفاك, درون, نفط, حريق, أرامكو, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik