17:36 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أظهرت أحدث التقديرات الصادرة عن معهد التمويل الدولي، اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن تجتذب الأسواق الناشئة 1.06 تريليون دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتدفقات المحافظ الاستثمارية والتدفقات المصرفية هذا العام، مع حصول الصين على نصيب الأسد.

    ويتوقع المعهد الدولي، أن تشهد الدول النامية 500 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، وتشمل استثمارات المحافظ 374 مليار دولار والتدفقات المصرفية 191 مليار دولار، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

    وبحسب سيرجي لاناو، نائب كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي، فإن الصين ستحظى بأقل بقليل من 40% من جميع التدفقات المتوقعة.

    وقال لانو في مذكرة: "نعتقد أن تدفقات رؤوس الأموال في الأسواق الناشئة في 2021 لن تكون بنفس القوة التي كانت عليها أواخر العام الماضي".

    وتابع أن تحسين نمو الأسواق الناشئة سيكون عامل جذب يجذب التدفقات وكذلك أسعار السلع المرتفعة مضيفا أن النمو القوي عبر الأسواق المتقدمة كان إيجابيا رغم أن الشروط المالية بدت أقل ملاءمة.

    تباطأت تدفقات المحافظ إلى الأسواق الناشئة باستثناء الصين إلى 75 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة بـ 230 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2020.

    الأسوق الناشئة هي بلدان في طور النمو السريع والتنمية مع دخل فرد منخفض وأسواق رأس مال أقل نضجا من البلدان المتقدمة، وتشمل دول مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وإيطاليا. البلدان النامية هي التي لم تشهد أي نمو كبير في اقتصادها بسبب التمسك بممارسات النمو التقليدية مثل الزراعة.

    انظر أيضا:

    إنفاق 27 تريليون ريال حتى 2030.. ما الفوائد الاقتصادية لبرنامج "شريك" في السعودية؟
    تقرير: الوضع المالي والاقتصادي يحرم اللبنانيين من طبق سلطة "الفتوش" خلال رمضان
    ضغوط تصاعدية... اقتصادي يكشف مشكلة بسبب تعطل الملاحة في قناة السويس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook