21:37 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    صائب عريقات

    صائب عريقات: الحكومة الإسرائيلية تجاوزت كل الخطوط الحمراء

    YouTube.com
    حوارات
    انسخ الرابط
    232101

    تعليقا على المشهد في الاراضي المحتلة بعد اقتحام المستوطنين اليهود باحات المسجد القصى، صباح الأحد 26يونيو/حزيران، اجرت سبوتنيك الحوار التالي عبر اثيرها من خلال برنامج بوضوح مع امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية/ د.صائب عريقات

    سبوتنيك: ما الجديد كي تسمح قوات الاحتلال الاسرائيلية للمستوطنين بالدخول إلى ساحات المسجد في العشر الأواخر من رمضان للمرة الأولى منذ 14 عاما ؟

    عريقات: هذا تصعيد خطير جدا، وهو تصعيد إن دل على شيء فانه يدل على أن هذه الحكومة الاسرائيلية هي حكومة من المستوطنين وبالمستوطنين وللمستوطنين، وهم يدركون جيدا انهم بذلك قد تجاوزوا كل الخطوط الحمراء، بتلاعبهم بمشاعر كل العرب والمسلمين، فاالاعتداءات والاقتحامات مستمرة على باحات المسجد الاقصى، واليوم توج ذلك بالسماح لمثل هذا العمل الاجرامي باقتحام المسجد القصى المبارك في هذه الايام.

     ونحن نحمل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية نتائج وتبعات تلك الخطوات والتي تتزامن وتترافق مع التصعيد الخطير للاعدامات الميدانية، كإعدام الطفل محمود رأفت بدران وشقيقيه، وقبل ذلك اعدام عبد الرحيم الشريف، فبشكل يومي هناك اعتداءات تشمل عقوبات جماعية كهدم البيوت وتجريف الاراضي وتهجير السكان، بالاضافة إلى الاغتيالات والاقتحامات، وهذا كله يدل على ان حكومة نتنياهو تعتقد انها تستطيع أن تفرض الحلول وأن تبقي الوضع كما هو عليه، وفي نفس الوقت تستمر في بناء المستوطنات والاملاءات من خلال بطش القوة العسكرية، وقمعها وارهابها.

     لذلك نحن نطالب جميع دول العالم بالتدخل الفوري لوقف هذا التصعيد الخطير، لأن هذا يؤدي ويصب في دوامة العنف والفوضى واراقة الدماء في المنطقة،  فالعالم الذي يتحدث عن هزيمة داعش وهزيمة الإرهاب،فيما يستمر إرهاب الدولة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، فما الفرق بين مجرم من داعش يقوم بذبح صحفي في سوريا والعراق، وبين مجرم يحرق الطفل علي دوابشة واسرته بدون رحمة، طفل في عمر ال18 شهرا فقط يحرق لا لشيء سوى كونه فلسطيني.

     ولأن المسألة خطيرة جدا فالمجتمع الدولي مطالب بالتدخل، ولقد طلبنا من السيد كريستوف هاينز المفوض الخاص بالازمات الميدانية وبالازمات خارج نطاق القانون، بارسال لجنة تحقيق فورية، وبعد يومين سيقوم بان كي مون الامين العام للامم المتحدة بزيارة الى فلسطين، وسنقوم بطلب تعزيز فرق الأمم المراقبة التابعة للأمم المتحدة  منه، وان تقوم الأمم المتحدة بارسال لجنة تحقيق خاصة بهذه المسائل.

    سبوتنيك:  بخلاف لجنة التحقيق، هل سيكون هناك رد فعل للحكومة الفلسطينية على هذا التصعيد الخطير على حد وصفك؟

    عريقات: قمنا بالفعل باجراء اتصالات مع منظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية، ومع عدد من دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية وسنقوم بعمل اتصالات مع اصدقائنا في روسيا، لأن ماحدث اليوم هو تجاوز خطير جدا وهو دفع بالمنطقة شعوبا وحدودا إلى الفوضى والتطرف والعنف واراقة الدماء، وكما قلت اكرر أن الحكومة الاسرائيلية وحدها تتحمل نتائج ومسؤوليات هذه الاعمال.

    سبوتنيك: هل الاستفزازات الإسرائيلية الجديدة هي بداية تمكن اليمين الإسرائيلي من الحكومة خاصة بعد انضمام ليبرمان المتطرف إليها قريبا؟

    عريقات: منذ أن جاء نتنياهو إلى الحكم عام 2009 وهذا هو نهج حكومته، فنهجهم هو بناء المستوطنات والاغتيالات والاعتقالات واقتحام باحات الأقصى، فنتنياهو يعتقد أنه من خلال الحلول العسكرية والبطش والعقوبات الجماعية، أنه يستطيع أن يخضع الشعب الفلسطيني، وهنا يكمن الخطأ الاستراتيجي الذي ترتكبه الحكومة الاسرائيلية.

    سبوتنيك: هل كنتم تتوقعون ماحدث اليوم كصدى للقاء ريفلين بعباس تحت قبة البرلمان الاوروبي الأسبوع الماضي؟

    عريقات: ماحدث اليوم هو جزء من سياسة واستراتيجية نتنياهو وحكومته، فهذه الحكومة تحاول الحفاظ على الوضع كماهو عليه، وبعد زيارة ريفلين للمستوطنات لم يكن هناك أي جدوى من لقائه بعباس لذا فاللقاء لم يتم.

    اجرت الحوار: دارين مصطفى

    الكلمات الدلالية:
    حوار مباشر, اقتحام الاقصى, الحكومة الإسرائيلية, صائب عريقات, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik