10:16 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الجيش الليبي

    نائب ليبي لـ"سبوتنيك": استعمار مقنن ومقنع في ليبيا

    © AFP 2017/
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 195211

    قال السيد ذياد أدغيم، عضو مجلس النواب الليبي في حوار مع "سبوتنيك"، إنه تم رفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني وتم الرفض للمرة الثانية للتشكيلة الوزارية وفقا للقانون والدستور الليبي والإعلان الدستوري.

    وحتى إعلان الاتفاق السياسي، فأنه يعتبر أن المجلس الرئاسي قد سقط، والسراج للأسف أصبح جزء من المشكلة وليس الحل وكان لديه فرصة ذهبية لخلق التوازن ولكنه اختار أن يكون أسيرا لدى الجماعات الإرهابية وجماعة "الإخوان المسلمين" وكل يوم تثبت هذه الحكومة أنها حكومة وصاية واستعمار للدول الأوروبية وأمريكا.

    سبوتنيك: ماهي قراءتك لآخر التطورات في ليبيا خاصا بعد رفض مجلس النواب لحكومة الوفاق الوطني؟

    بعد انقطاع دام لأكثر من ستة أشهر لجلسات مجلس النواب، انعقدت الجلسة مكتملة النصاب وتم رفض  منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني وتم الرفض للمرة الثانية التشكيلة الوزارية لها ووفقا للقانون والدستور الليبي والإعلان الدستوري وحتى إعلان الإتفاق السياسي، فإنه يعتبر أن المجلس الرئاسي قد سقط ويستلزم تشكيل مجلس رئاسي اخر وتشكيل حكومة وفاق وطني.

    سبوتنيك: ماهو المخرج الحقيقي لليبيا الأن هل حكومة مصغره يقرها مجلس النواب ام حكومة برئاسة السراج والنائب علي القطراني ووزراء جدد وتكون منبثقة من مجلس النواب؟

    السراج للأسف اصبح جزء من المشكلة وليس الحل وهو على الصعيد الشخصي رجل محترم وزميل فاضل وكان لديه فرصة ذهبية لخلق التوازن  ولكنه اختار ان يكون اسيرا لدى الجماعات الإرهابية وجماعة الإخوان المسلمين  وكل يوم تثبت هذه الحكومة انها حكومة وصاية واستعمار للدول الأوروبية وأمريكا حيث يصرون على منح فرصة لهم  بما يخالف الدستور والقانون.

    سبوتنيك: السراج الذي زار مدينة شتوتغارت الألمانية، الأربعاء، "أعرب عن تمني" حكومة الوفاق الوطني الليبية أن تساهم الولايات المتحدة في "تعزيز القدرات العسكرية" الليبية، بما في ذلك في إعداد كوادر الجيش وتبادل المعلومات كيف تقيم هذا الطلب هل توسيه للتدخل الخارجي؟

    هو استعمار حقيقي وبشكل مقنن وتفرض على ليبيا ارادة دولية وهي إرادة دول بعينها ولها ثلاث اهداف  أولها: الإرهاب وداعش التي صنعتها أمريكا وثانيا:تواجد على الأراضي الليبية هناك أموال ليبية مجمدة وأصول بالمليارات في الخارج  وثالثا: النفط الليبي.

    سبوتنيك: هدد مجلس النواب الليبي، هيئة الأمم المتحدة بمقاضاتها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي لإانتهاكها ميثاق ودستور ليبيا وسيادتها ما اصداء هذا التصريح؟

    اجراء صحيح وقانوني لأن الأمم المتحدة تخالف الأن كل القوانين والأعراف الدولية ولا يجوز دعم حكومة سقطت وفق الإعلان الدستوري.

    سبوتنيك: دخل الفريق حفتر في مواجهة مع الأمم المتحدة منذ وقت طويل، حيث لا يخفي إمتعاضه من مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر والدور الذي يلعبه ولا يزال يرفض لقاءه حتى الآن، وهو ما دفع بكوبلر إلى تحميل حفتر المسؤولية عن تدهور الأوضاع في ليبيا ما مدى صحة هذا الرأي؟

    بكل تأكيد الفريق أول ركن حفتر يرفض مقابلة كوبلر لأنه لا يتمتع بالمصداقية، ولاسيما تاريخه السيء الذي ساهم في تفكيك دول عربية أخرى وأيضا لأن الفريق حفتر رجل عسكري وليس سياسي، والأمور السياسية متروكة للمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني، وبالتالي كوبلر غير مرحب به اداءا وسمعة وثقة.

    سبوتنيك: صرح الفريق خليفة حفتر بأن التعاون العسكري بين قواته والجيش المصري جعل الإرهابيين يخشون غزو ليبيا ومصر، وأشاد حفتر بالعلاقات الوطيدة بين ليبيا ومصر، قائلا إن "وجود مصر إلى جوارنا يبعث في نفوسنا الطمأنينة بأننا لسنا بمفردنا في هذا العالم ما اصداء هذا التصريح؟

    ليبيا ومصر علاقتهم وطيدة من الجانب التاريخي والجغرافي  ولكن هناك ضغوطا تتعرض لها مصر بخصوصو الإتفاق السياسي وذلك عبر قرار الخارجية المصرية الأخير الذي يدعم قرار وهمي  بمنح فرصة ثالثة لحكومة السراج.

    وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إن الإدارة الأمريكية عاجزة عن التعامل مع حفتر، وتحاول رفع الدعم عنه، لكنها لا ترى أي مستقبل لليبيا من دون مشاركته، حيث أخفقت الجهود كافة في إقناعه بالانخراط في العملية السياسية التي تمخضت عن اتفاق الصخيرات هل من الممكن إقصاء  الفريق حفتر من المشهد السياسي والعسكري؟

    لا يكمن أن يتم إقصاء الفريق حفتر على الإطلاق لتمتعه بتأييد شعبي واسع وغطاء دستوري وقانوني من قبل مجلس النواب ولا يمكن  أن يتبع حكومة السراج التي هي عبارة عن خصم يضم ميليشيات فجر ليبيا الإرهابية الأعداء التي كان يحاربها الفريق حفتر.

    سبوتنيك: ماذا عن جلسات مجلس النواب القادمة؟

    مجلس النواب لديه استحقاقات كثيرة ونجح في استكمال النصاب القانوني ولابد أن يتخذ بعض القرارات للقضايا العالقة في جدول الأعمال.

    حوار: لبنى الخولي

    انظر أيضا:

    واشنطن تنشر مروحيات قتالية لضرب "داعش" في ليبيا
    نائب ليبي: وجود القوات الأمريكية في ليبيا هو بداية التفريط في السيادة الوطنية
    أوباما: الغارات في ليبيا تخدم الأمن القومي الأميركي
    الكلمات الدلالية:
    إرهاب, التدخل الأجنبي, البرلمان, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik