20:30 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    طائرة البيونغ-777

    وزارة الدفاع الروسية تؤكد أن لدى كييف منظومة "بوك"

    © Sputnik. Alexey Kudenko
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 103440

    وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغر كوناشنكوف مزاعم كييف بأنه ليس لديها منظومة الصواريخ المضادة للطائرات "بوك"، بالسخيفة.

    وقال: "إن بيان مستشار رئيس أوكرانيا سخيف للغاية، الإدعاء بأن أوكرانيا لا تملك منظومة الصواريخ "بوك" مجرد كذبة، وهذا عار على مسؤول كبير مثل المستشار".

    وأضاف كوناشنكوف: "أقدم فقط بعض الأدلة من المئات الموجودة: في بداية حزيران/يونيو، جميع وسائل الإعلام الأوكرانية تناقلت أنباء كثيرة منقولة عن رئيس قوات الصواريخ المضادة للطائرات التابعة للقوات الجوية الأوكرانية، اللواء دميتري كاربينكو، عن أن لدى المؤسسة الحكومية "أوكرأوبورن سيرفيس" وثيقة استلام موقعة عن إصلاح صواريخ مضادة للطائرات منظومة "بوك-إم1"، وقريبا أول منظومة "بوك-إم1" ستدخل في المهام القتالية".

    وقد كشفت  شركة "ألماز-أنتي" الروسية المنتجة لأسلحة الدفاع الجوي سابقا، عن نتائج تحليلها للكارثة، وأهمها استنتاج مفاده أن إسقاط الطائرة تم على الأرجح بواسطة صاروخ "9إم 38 إم 1" موجه، أطلق من منظومة "بوك-إم1" المضادة للجو.

    وتجدر الإشارة إلى أن طائرة "بوينغ-777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية، والتي كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور قد تحطمت، يوم 17 تموز/يوليو من العام الماضي، في مقاطعة "دونيتسك"، جنوب شرق أوكرانيا، وأسفر الحادث عن مقتل 298 شخصاً كانوا على متنها.

    وفور حدوث الكارثة، اتهمت سلطات كييف قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية بإسقاط الطائرة بواسطة منظومة "بوك" المضادة للجو. ومن اللافت أن وسائل إعلام أوكرانية وزعت قبل أيام من إسقاط الطائرة معلومات عن استيلاء خصوم كييف على عدد من منظومات "بوك" كانت بقاعدة عسكرية أوكرانية. وفي أول تعليق لها على المأساة، تحدثت كييف عن نفس المنظومات، إلا أنها سرعان ما غيرت رأيها، وقدمت رواية أخرى تقول إن منظومة "بوك" التي أسقطت الطائرة قدمت من روسيا ومن ثم عادت إلى الأراضي الروسية. ولا توجد أية أدلة على امتلاك قوات الدفاع الشعبي أسلحة مضادة للجو من هذا النوع.

    انظر أيضا:

    هولندا تنشر وثائق التحقيق في حادث تحطم "البوينغ ـ 777" فوق أوكرانيا
    مصدر: أحدث منظومة صاروخية من طراز "بوك" تدخل الخدمة العسكرية قريباً
    الجيش الروسي يختبر أحدث منظومة من طراز"بوك- مي2" لأول مرة
    الكلمات الدلالية:
    وزارة الدفاع الروسية, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik