11:39 GMT14 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    ترسل فرنسا، اليوم الثلاثاء، ثلاث طائرات مقاتلة من طراز "رافال" لمصر، في إطار صفقة وقّعها البلدان في فبراير/ شباط الماضي، تنصّ على شراء القاهرة لـ24 طائرة مقاتلة على أن يتم تسليم ثلاثة منها اليوم.

    وقامت فرنسا البارحة، نهار الاثنين، بتنظيم مراسم احتفالية في قاعدة إيستر العسكريّة، بمناسبة بدء سريان مفعول الصفقة، وذلك بحضور السفير المصري إيهاب بدوي، إضافة إلى شخصيات عسكريّة فرنسية ومصرية.

    وألقى الرئيس التنفيذي لشركة داسو" للطيران، إيريك ترابيه، كلمة شدد فيها على متانة العلاقات الفرنسية المصرية، وأضاف قائلاً، "إن مصر زبون تاريخي لفرنسا منذ السبعينيات، حيث سبق واشترت القاهرة طائرات من طراز "ميراج 5 و"ألفا جيت" و"ميراج2000"".

    أما السفير المصري، إيهاب بدوي، فأكد أن فرنسا ومصر تتشاركان نفس الهواجس، ألا وهي محاربة الإرهاب والتطرف. وصرح بأن طائرات "رافال" ستساهم في تأمين الاستقرار في المنطقة، ومحاربة الإرهاب العابر للحدود، خاصة مع تصاعد وتيرة "العمليات الإرهابية" في شبه جزيرة سيناء "والخطر المحدق" الآتي من ليبيا.

    من المقرر أن تشارك الطائرات الثلاث في مراسم تدشين قناة السويس الثانية في السادس من أغسطس/ آب القادم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ستحلّق فوق النيل بصحبة فرقاطة "تحيا مصر"، التي ستنطلق هذا الأسبوع من ميناء لوريان الفرنسي الواقع شمال غرب البلاد، والتي كانت مصر طلبتها من شركة "دي.سي.ان.اس" الفرنسية المصنعة.

    صوّت

    استلام مصر لمقاتلات "رافال" الفرنسية سوف يساهم في ...
    • تعزيز الأمن القومي المصري.
      76.5% (414)
    • محاربة الإرهاب في مصر.
      5.2% (28)
    • مساندة التحالف العربي السعودي في حربه ضد اليمن.
      8.9% (48)
    • حماية المنطقة من تنظيم "داعش".
      9.4% (51)

    انظر أيضا:

    مصر تتسلم أول دفعة من مقاتلات "رافال" الفرنسية (صور)
    الكلمات الدلالية:
    سلاح, فرنسا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook