02:16 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الجيش المصريقناة السويس الجديدة

    لا قواعد عسكرية لمصر في القرن الأفريقي

    Nmisr.com © AP Photo / Amr Nabil
    1 / 2
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    1781

    تناولت وسائل الإعلام المصرية، اقتراح بإنشاء قاعدة عسكرية في جيبوتي شرق أفريقيا أو في إحدى الدول الأفريقية المطلة على مضيق باب المندب، وذلك لحماية مصالحها في المنطقة.

    وأثار الاقتراح اهتمام الخبراء العسكريين المصريين، خصوصا في ظل حالة عدم الاستقرار باليمن والصومال، ارتباط حركة عبور السفن العملاقة المحملة بالوقود من وإلى البحر الأحمر عبر قناة السويس.

    وفي حديث مع "سبوتنيك" اليوم السبت، وصف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، اللواء الدكتور محمود خلف، الحديث عن إنشاء قاعدة عسكرية مصرية في جيبوتي أو أي بلد آخر بالمنطقة بـ "الترهات"، موضحاً أن جيبوتي تضم أكبر واضخم قاعدة عسكرية فرنسية أمريكية هي قاعدة "لومينير" وتضم حاملة طائرات عند مدخل باب المندب وهناك دوريات للطائرات بدون طيار وانتشار للقوات الخاصة لتأمين المدخل الجنوبي لباب المندب ومنع القرصنة في هذه المنطقة.

    أوضح أن هناك سيطرة ضخمة جداً، حيث يمر بهذه المنطقة يوميا ما يقترب من مليون وثلاثة آلاف برميل نفط، وأن أي تأخير مرور هذه الكمية من الوقود، سيكون له تأثير سلبي على أوروبا، وبالتالي فهذا منطقة حيوية بالنسبة لأوروبا لهذا فهي تحتوي على أضخم قاعدة عسكرية في العالم، مقابل 50 مليون دولا سنوياً، فضلا عن وجود المركز المتقدم لقيادة القوات الأمريكية ـ الأفريقية، وبالتالي فلا مجال للحديث عن قاعدة مصرية في هذه المنطقة.

    وأوضح أن العقيدة العسكرية المصرية لا تقوم على انشاء قواعد عسكرية خارج الحدود الدولية للدولة المصرية.

    وفيما يتعلق بإعلان تركيا عن إنشاء قاعدة عسكرية في قطر، لفت مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إلى أن انشاء قاعدة عسكرية في الخارج لا يتم بشكل عشوائي، وإعلان تركيا عن انشاء قاعدة عسكرية في قطر لا معنى له وهو مجرد "شو سياسي" موضحاً أنه على المستوى الاستراتيجي لا معنى لهذه القاعدة حيث أنه هناك في قطر 2000 طائرة أمريكية، فضلا عن غموض الهدف من التواجد العسكري التركي هناك،" مع من وضد من" مشيراً إلى أن تركيا تقوم بالهروب إلى الأمام في ظل الوضع السياسي المتوتر في البلاد، ومحاولات النظام تجميل صورته وكسر العزلة السياسية التي يعيشها.

    الكلمات الدلالية:
    قاعد عسكرية مصرية, أخبار القرن الإفريقي, أخبار جيبوتي, أخبار مصر, قاعدة عسكرية في جيبوتي, أكاديمية ناصر العسكرية, اللواء محمود خلف, جيبوتي, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik