16:55 22 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    رادار

    تشيكيا تشتري 8 رادارات إسرائيلية بقيمة 116 مليون دولار

    © Sputnik. Michael Alaeddin
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 29530

    يعتزم الجيش التشيكي شراء 8 رادارات إسرائيلية تستخدم في منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية للدفاع الصاروخي، بقيمة نحو 116 مليون دولار، حسبما أفادت صحيفة "برافو" التشيكية.

    وحسب معلومات الصحيفة، فإن الإسرائيليين يرغبون بالحصول على 2.9 مليار كرونة تشيكية (نحو 116 مليون دولار)، مقابل الرادارات من نوع "إي ال أم 2084 أم أم أر"، بالإضافة إلى 2.1 مليار كرونة (نحو 84 مليون دولار) مقابل تقديم خدمات الصيانة خلال 20 عاما.

    كما أشير إلى أنه شاركت في المناقصة أيضا شركة "ساب" السويدية، التي اقترحت على التشيك شراء رادارات "جيرافي جي 4 أي" مقابل نفس المبلغ، وخدمات الصيانة أرخص بمقدار 600 مليون كرونة (نحو 24 مليون دولار)، لكن الجانب التشيكي أعرب عن رغبته في عقد الصفقة مع جهات حكومية.

    إضافة إلى ذلك اعتبر نائب وزير الدفاع التشيكي، دانييل كوشتوفال، المقترح الإسرائيلي أفضل من الناجية التقنية، علما بأن المعدات الإسرائيلية قد تعرضت للاختبار في ظروف قتالية.

    وانسحب المشارك الثالث في المناقصة، شركة "تاليس" الفرنسية، في المرحلة الأولى من المناقصة لعدم تجاوب منتجاتها مع المتطلبات الفنية للجانب التشيكي.

    يذكر، أنه تم نشر منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي في إسرائيل في عام 2011، لاعتراض الصواريخ التي تطلق على الأراضي الإسرائيلية من خارجها، وخاصة من قطاع غزة. وهذه المنظومة قادرة على اعتراض صواريخ قصيرة المدى وقذائف مدفعية تطلق من مسافة ما بين 4 و70 كيلومترا.

    انظر أيضا:

    الولايات المتحدة تسلم لاتفيا رادارات لتعزيز منظومة دفاعها الجوي
    روسيا تسلم العراق رادارات ذات تقنية عالية
    روسيا: أتمتة رادارات الدفاع الجوي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل اليوم, تشيكيا, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik