09:01 22 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    المقاتلة تي-50 (T-50)

    بالفيديو...روسيا تغير قواعد الجو وتهزم "الشبح" الأمريكي في المعركة

    © Sputnik. Vladimir Astapkovich
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 290

    استطاعت القوات العسكرية الجوية الروسية كسر قواعد اللعبة، وتخطي كل الحدود، بعد أن ابتكرت روسيا أقوى مقاتلة في العالم "تي-50" من مشروع "باك فا".

    ذكرت صحيفة "مبتدا" المصرية أن المقاتلة "تي-50" ستصبح أساس القوات المسلحة الروسية.

    وقد كثر الكلام والشائعات عن المقاتلة الأمريكية "إف-35"، التي تعرف باسم "الشبح"، ولكن الكثيرون لا يعرفون أن المقاتلة الروسية الجديدة التي ستدخل الخدمة في النصف الثاني من عام 2017 قادرة على تدمير وإلحاق أضرار بأي جسم يحلق في الجو، بما في ذلك مقاتلة "إف-35".

    وتمتلك الطائرة قدرة على التخفي عن الرادارات، وهذه ليست الميزة الوحيدة لها. فهي تتفوق على نظائرها الأمريكية بخصائص كثيرة. فوزن المقاتلة أقل من نظائرها وتستطيع اختراق حاجز الصوت بسرعتها الفائقة، وكذلك التحليق لمسافة أكثر من 5000 كيلومتر. بالإضافة إلى ذلك فيمكن تزويدها بالوقود وهي في السماء مرتين وتستطيع الإقلاع والهبوط على مدرجات بطول 350 مترا فقط.

    وتتميز المقاتلة الروسية "تي-50" سوخوي "باك فا"، بخصائص معقدة وتتفوق المقاتلة في بعض الخصائص مقارنة مع المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس، خصوصا مع "إف- 35".

    وتصل معدلات صعود المقاتلة الرأسي إلى 350 متر في الثانية، ويعود الفضل في ذلك إلى محركين غاية في القوة "AL-41F1" يمكناها التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى استخدام المسرعات أو الحارقات الإضافية علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حاليا إلا في الطائرة الروسية "ميغ- 31" والطائرات الأمريكية "إف- 22" و"إف- 35".

    وصنعت الطائرة "تي-50" باستخدام عدد كبير من المواد الجديدة، إذ كشفت التقارير الأمريكية أن هذه الطائرة تحفل بما هو جديد ولم يسبق استخدامه من قبل، مثل مواد التصنيع الكربونية البلاستيكية التي تتميز بوزن خفيف يساوي نصف وزن التيتانيوم، وبصلابة كبيرة جدا، ما أدى إلى تخفيف وزن الطائرة إلى الربع مقارنة بمثيلاتها.

    ومن مميزات هذه الطائرة أيضا القدرة على التحليق خلال مدة طويلة 3.5 ساعات متواصلة، بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفى كل الظروف الجوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس، علاوة على مداها 5500 كم، وتحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي.

    كما يستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها على بعد يزيد على 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكن الطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة في وقت واحد معتمدة على تقنية ليزرية متقدمة.

    انظر أيضا:

    تمويه جديد للمقاتلة الروسية " تي-50"
    مقاتلة "تي-50" ترمي قفاز التحدي أمام "إف-22"
    شاهد...هل تستطيع مقاتلة "النسر الأسود" الصينية التغلب على "تي-50" الروسية
    الكلمات الدلالية:
    تي-50, إف-35, سلاح روسيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik