17:06 GMT07 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 71
    تابعنا عبر

    تستخدم مركبة دعم الدبابات "ترميناتور" لإجراء المناورات القتالية ضمن وحدات الدبابات والمشاة الآلية، وهي مركبة متعددة المهام يمكن استخدامها في حرب المدن وعند وقوع هجوم نووي.

    ويضم تسليح مركبة "ترميناتور" مجموعة متنوعة من الأسلحة التي تمكنها من التعامل مع قائمة كبيرة من الأهداف.

    ويشمل تسليحها عدد 2 مدفع رشاش عيار 30 ملم وقاذفتا قنابل أوتوماتيكية و4 صواريخ موجهة مضادة للدبابات طراز "أتاكا"، إضافة إلى مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم، بحسب موقع "بيننغ أرمي" الأمريكي.

    وتقوم مركبة "ترميناتور" بتوفير الدعم الناري للدبابات في ساحة القتال عن طريق استهداف دبابات ومدرعات العدو بقوة نيرانية فتاكة قادرة على المناورة والانطلاق بمعدلات أكبر من قدرة دبابات القتال الرئيسية.

    ويوجد عدة نسخ من مركبات "ترميناتور" هي "ترميناتور 1" المشتقة من دبابة "تي - 72" ويقودها طاقم متكون من 5 أفراد، و"ترميناتور 2" التي يقودها طاقم متكوّن من 3 أفراد.

    أما الجيل الثالث من تلك المركبات فيحمل اسم "ترميناتور 3" وتتميز بقدرتها على تدمير جميع أنواع الأهداف البرية والجوية لأنها مزودة بصواريخ "أرض - جو" قادرة على تغيير المسار والانفجار أثناء التحليق بصورة تمكنها من تدمير الطائرات المسيرة، بحسب مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.

    آلية ترميناتور
    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    آلية "ترميناتور"

    وإضافة إلى تسليحها بجميع الأسلحة التي تحملها النسخ السابقة فإن الجيل الثالث يمكن تجهيزه بمدفع رشاش عيار 50 ملم لمنحه قوة نيرانية أكثر فتكا.

    وتقول مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إن المدرعات القتالية الداعمة للدبابات "ترميناتور"، يمكنها تغيير تكتيكات الدبابات في ساحة المعركة، وخاصة في ظروف المناطق الحضرية الكثيفة ومكافحة المشاة، المسلحة بقاذفات القنابل الحديثة والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

    ويقول موقع "أرمي تكنولوجي" إن المركبة الروسية "ترميناتور" تمتلك تدريع قوي في جميع جوانبها كما يتم حمايتها بنظام حماية إيجابي ضد القذائف المضادة للدروع.

    مدرعة ترميناتور ودبابة تي-72
    © Sputnik . Kirill Kallinikov
    مدرعة "ترميناتور" ودبابة "تي-72"

    ويمكن للمركبة القتالية التي يصل عرضها إلى 3.59 مترا أن تنطلق بسرعة 60 كلم/ الساعة، ويصل مداها إلى 500 كيلومترا إذا استخدمت خزان وقود خارجي، كما يمكنها عبور موانع طبيعية عرضها 2.8 مترا.

    الدبابة تي - 14 أرماتا
    © Sputnik
    الدبابة تي - 14 "أرماتا"

    انظر أيضا:

    نسخة سورية لـ"ترميناتور" تظهر في معرض أسلحة
    الدفاع الروسية تعرض الإمكانيات العسكرية لـ"ترميناتور" (فيديو)
    الكشف عن إمكانيات جديدة لمدرعة "ترميناتور-3"
    مدرعة "ترميناتور" تغير تكتيكات حرب الدبابات
    "ترميناتور-3" الروسية تهزم الأسلحة الأمريكية "الأكثر فتكا"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook