16:37 27 مارس/ آذار 2017
مباشر
    البيت الأبيض

    البيت الأبيض: الولايات المتحدة تنوي دعم أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا من خلال التعاون مع الناتو

    © Sputnik. Matt H. Wade / Wikipedia
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 20210

    تنوي الولايات المتحدة دعم أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا من خلال التعاون مع منظمة حلف شمال الأطلسي. جاء ذلك في استراتيجية الأمن القومي الأمريكي لعام 2015، التي نشرها البيت الأبيض اليوم الجمعة.

    وقالت الوثيقة: "سنقوم بدعم الشركاء مثل جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا لكي تتمكن هذه الدول من العمل مع الولايات المتحدة ومع الناتو ولكي تتمكن كذلك من ضمان أمنها الذاتي". 
    وتجدر الإشارة إلى أن موسكو كانت قد أكدت مرات عديدة على أهمية الحفاظ على صفة عدم الانحياز في أوكرانيا وعدم انضمام هذه الدولة إلى أي تحالفات كانت. وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق أن هذه الصفة مهمة جدا لضمان الأمن في المنطقة الأوروبية — الأطلسية ولتلبية المصالح الأساسية للدولة الأوكرانية.
    ويعتقد الخبراء أن أوكرانيا لن تتمكن من طلب عضوية حلف الناتو خلال السنوات العشرين المقبلة. وفي وقت سابق أعلن السكرتير العام السابق لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن أن دخول أوكرانيا إلى الحلف سيتطلب تحقيق عدة معايير يحتاج تنفيذها لفترة زمنية طويلة جدا. وفي الوقت نفسه، لا يقبل الناتو في صفوفه أية دولة لديها نزاعات ومشكلات إقليمية ومن المعروف أن أوكرانيا تطالب بالقرم، الذي أصبح جزءا من روسيا وفق نتائج الاستفتاء الشعبي العام، الذي جرى في آذار/ مارس 2014 في شبه الجزيرة.

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية الألماني: الوضع في أوكرانيا انتقل إلى مرحلة جديدة من التفاقم والتوتر
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik