15:04 16 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    دبابات من قوات الدفاع الشعبي قرب مدينة ديبالتسيفو

    سلطات جمهورية دونيتسك تبدأ بسحب الأسلحة الثقيلة

    © REUTERS/ Baz Ratner
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 5701

    أعلن إدوارد باسورين، نائب قائد قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد بشرق أوكرانيا، أن سلطات الجمهورية بدأت بسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس مع قوات الجيش الأوكراني اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت موسكو.

    وأفاد باسورين في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن خطة اليوم تتضمن سحب 96 قطعة من الأسلحة الثقيلة المنصوص عليها في اتفاق مينسك المبرم في 12 فبراير/ شباط الحالي بين طرفي الصراع، بحضور ممثلي روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

    وأضاف قائلا إن الاتفاق يقتضي إكمال سحب الأسلحة الثقيلة التابعة للجيش الأوكراني ووحدات الدفاع الشعبي في دونباس إلى مسافات تتراوح بين 50 و140 كيلومترا، حسب أصناف مختلف الأسلحة المدفعية والصاروخية الموجودة لدى الطرفين، وذلك في موعد أقصاه 12 يوما بدءا من 24 فبراير/ شباط الحالي.

    وذكر باسورين أنه لا يستطيع التأكيد إن كان الجانب الأوكراني قد بدأ عملية سحب أسلحته الثقيلة، قائلا: "يجب طرح هذا السؤال على مراقبين تابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

    يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت، في نيسان/ أبريل من العام الماضي، عملية عسكرية في دونباس ضد سكان مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك اللتين رفضتا الخضوع لسلطة الانقلابيين في كييف الذين عزلوا الرئيس الشرعي فيكتور يانوكوفيتش عن الحكم في نهاية فبراير/ شباط 2014. وتؤكد معطيات الأمم المتحدة أن قرابة 5700 شخص قتلوا منذ اندلاع النزاع المسلح بجنوب شرق أوكرانيا.

    وأفضت قمة مينسك الرباعية التي عقدت في 12 شباط/ فبراير، بمشاركة الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي فرانسوا هولاند، والأوكراني بيوتر بوروشنكو، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى تبني اتفاق ينص على وقف إطلاق النار بين تشكيلات الطرفين المسلحة في إقليم "دونباس"، وسحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس بينها إلى مسافات متفق عليها، وتبادل الأسرى، وإصدار العفو عن المشاركين في النزاع، إلى جانب إجراء إصلاحات دستورية في البلاد.

    انظر أيضا:

    بوتين يرفض التنبؤ بالحرب مع أوكرانيا
    روسيا ترسل قافلة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانيا
    أوكرانيا: "فدائيو خاركوف" يتهمون وزير الداخلية بـ"تفجير خاركوف"
    وزير خارجية الظل: رئيس الوزراء البريطاني لا يعمل بما فيه الكفاية لحل الأزمة في أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik