13:21 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    عبد الفتاح السيسي

    السيسي يدعو إلى تشكيل قوة عربية مشتركة مع احترام سيادة الدول

    © AFP 2017/ CHARLES PLATIAU / POOL
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 30310

    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام القمة العربية الـ26، السبت، أن تفاقم الأوضاع الراهنة يحتاج إلى الثقة في النفس في كيفية الاستعداد لتلك المستجدات وتأسيس "قوة عربية موحدة، مع احترام سيادة الدول في الوقت ذاته".

    وقال السيسي، إن "الأمة العربية تواجه تحديات جسام لا تخفى على أحد، بما يستوجب منا جميعا دعم جامعتنا العربية وتحركاتها لتصبح القاطرة التي توحد كلمة الدول والشعوب العربية من المحيط إلى الخليج، وتجعل لها من أسباب القوة ما يعضد من مكانـة أمتنا العربية على الساحة الدولية".

    وأضاف السيسي: "نحن على الاستعداد الكامل لبذل كافـة الجهود لإنجاح فعاليات الدورة السادسة والعشريـن من القمة العربية".

    وأشار الرئيس المصري إلى أن هناك تحديات تواجه هوية الأمة واستقرارها، وتجلب معها تحديا آخر، هو التصدي للإرهاب والترويع والفكر المتطرف الذي يهدم كيان الدول.

    وقال، إن "الإرهاب يستغل القصور لدى بعض الدول من أجل تحقيق مآربه، وإعلان الحرب على الشعوب"، مشددا على ضرورة صد محاولات التدخل الخارجي في شؤون الدول العربية، ومؤكدا أن هذا "حقا" للشعوب العربية في الدفاع عن أمنها.

    وفيما يتعلق بالوضع في اليمن، قال السيسي: "لقد فشلت مساعي استئناف الحوار في اليمن، وكان يجب أن يكون هناك تحركا عربيا حازما، يسعى لبسط السيطرة على كامل أجزاء اليمن"

    وبشأن الوضع في ليبيا، عبّر الرئيس المصري عن تأييده لمجلس النواب المنتخب وأكد تأييده لمجلس النواب الليبي والحكومة، وذلك احتراما للشعب الليبي وحقه في تقرير مصيره بنفسه، كما دعم الحلول السياسية المطروحة من قبل الأمم المتحدة في ليبيا.

     وبخصوص الأزمة السورية، أكد السيسي علي ضرورة التواصل مع المعارضة المعتدلة وصولا إلى حل سياسي للأزمة، مشيرا إلى قلق بلاده من تطور الأوضاع هناك، والتدهور الذي استغلته التنظيمات الإرهابية، مما يهدد المنطقة.

    وشدد السيسي على اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية، والمنطقة العربية، مشيرا إلى أن بلاده لن يهدأ لها بال أبدا، طالما ظلت حقوق فلسطين مهدورة، وأكد على ضرورة السعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وضرورة الوقف الفوري للأنشطة الاستيطانية على الأراضي المحتلة والانتهاكات للمقدسات الدينية في القدس وغيرها.

    انظر أيضا:

    "سبوتنيك" تنفرد بنشر أهم بنود خطاب الرئيس اليمني أمام القمة العربية
    هادي يطالب باستمرار عملية "عاصفة الحزم" حتى استسلام الحوثيين
    وصول قادة وملوك الدول العربية الى شرم الشيخ للمشاركة بالقمة الـ26
    مقعد سوريا شاغراً في القمة العربية الـ 26 في شرم الشيخ
    الكلمات الدلالية:
    شرم الشيخ
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik