18:19 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    العلم السوداني

    16 مرشحاً رئاسيا و46 حزباً يتنافسون في انتخابات السودان غداً

    © AFP 2018 / ASHRAF SHAZLY
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10

    تنطلق في السودان غدا الاثنين عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي يتنافس فيها 16 مرشحا رئاسيا وممثلو 46 حزبا سياسيا، والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام، وسط توقعات بإقبال متوسط، وتدابير أمنية مشددة، ومراقبة دولية وإقليمية من منظمات معنية بمتابعة سير العملية الانتخابية.

    ومن جانبها أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، اكتمال الترتيبات الفنية والإدارية لانطلاق عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في الثامنة من صباح غد الاثنين، بجميع مراكز الاقتراع بولايات السودان المختلفة.

    ويتوقع رئيس المفوضية، مختار الاصم، أن تبلغ نسبة الاقبال 45%، مؤكداً اتخاذ التدابير اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية التي يتنافس فيها 46 حزبا و16 مرشحا لرئاسة الجمهورية، وأن نتيجة الانتخابات سيتم الإعلان عنها في 27 أبريل/ نيسان.

     وأوضح أن السودان دخلت من يوم أمس السبت ساعات الصمت الانتخابي حتى منتصف ليل الأحد، لتبدأ عمليات الاقتراع التي تستمر خلال الفترة من الاثنين إلى الأربعاء.

    وبحسب المفوضية العليا، فإن عدد المرشحين للدوائر القومية، أحزاب ومستقلين، بلغ 1072 مرشحا و2235 مرشحا لمجالس الولايات السودانية، وعدد الدوائر الانتخابية بكل ولايات السودان بلغ 1197 دائرة انتخابية.

    ومن أبرز المرشحين في الانتخابات، الرئيس الحالي عمر حسن البشير، مرشحا عن حزب المؤتمر الوطني.

    في سياق متصل، أعلنت الشرطة السودانية فرض حزمة من التدابير لتأمين العملية الانتخابية، بمشاركة 70 ألف شرطي وخمسة آلاف ضابط للتأمين، وإنشاء 18 لجنة تأمين بولايات السودان المختلفة.

    وأشار موقع المفوضية العليا للانتخابات إلى مشاركة عدد من المنظمات الدولية في الرقابة على سير العملية الانتخابية، حيث يشارك المركز الإفريقي لحقوق الإنسان، والاتحاد العربي للعمل التطوعي، والمؤتمر العالمي للعمل التطوعي، وشبكة الانتخابات في العالم العربي، والبرلمان العربي، واتحاد الشباب الأفريقي، ومنظمة إيغاد، ومجلس الشباب العربي الأفريقي، ومفوضية الانتخابات الكينية، والمحكمة العليا للانتخابات في البرازيل، والمفوضية النيجيرية المستقلة للانتخابات، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية السودان لـ"سبوتنيك": الحوثيون لم يسقطوا طائرة سودانية في اليمن
    السودان يعلن مشاركته في "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن
    السيسي: مصر ملتزمة بالتعاون الكامل مع الأشقاء في السودان وإثيوبيا
    الكلمات الدلالية:
    إنتخابات, الخرطوم, السودان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik